• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 20 يناير 2023 على الساعة 10:30

بغات تخدمهم.. عمدة كازا هازة الهم للمهاجرين ديال “أولاد زيان”!!

بغات تخدمهم.. عمدة كازا هازة الهم للمهاجرين ديال “أولاد زيان”!!

تزايدت أعداد المهاجرين غير النظاميين المنتشرين في شوارع وأزقة مدينة الدار البيضاء، وتزايد معها قلق الساكنة البيضاوية في أن يؤذي تكدس المهاجرين في بعض النقاط إلى مواجهات مع الساكنة، خاصة في محيط محطة “أولاد زيان”، حيث يتمركز أغلب هؤلاء المهاجرين المتحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، خاصة أن أغلبهم ينامون بأرصفة الشوارع.

أشنو الحل؟

وقالت عمدة مدينة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي إن ظاهرة تكدس المهاجرين غير النظاميين في بعض شوارع المدينة “ظاهرة كاينة وما كتعجبش”.

وأبرز الرميلي، في تصريح صحفي، أن “هذا مشكل اجتماعي تعامل معه مجلس المدينة عبر اقتراح إحداث منصة إلكترونية لتوجه المهاجرين، ولتشجيعهم على الشغل”.

وفي الوقت الذي قالت عمدة العاصمة الاقتصادية للمغرب إن المهاجرين غير النظاميين “مرحب بهم في المغرب”، نبه فاعلون حقوقيون إلى “الأوضاع المزرية” التي يعيشها بعض المهاجرين الذين يبيتون في العراء وعلى أرصفة الشوارع وتحت القناطر.

مواجهات

واندلعت، بداية الاسبوع الجاري، مواجهات بين مهاجرين غير نظاميين وقوات حفظ النظام، وذلك على خلفية إخلاء شارع أولاد زيان، الذي اتخذه عدد كبير من المهاجرين السريين مكانا للمبيت، مستغلين استمرار أشغال تمديد خط الترامواي.
مواجهات انتهت بتوقيف ستة مهاجرين يتحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، جرى توقيفهم بعدما رشقوا القوات العمومية بالحجارة في أعقاب عمل نظامي لتحرير الملك العام، ونتج عن هذا التدخل الأمني إصابة شرطي بجروح، وتكسير زجاج عدد من سيارات الشرطة.