• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 28 يناير 2023 على الساعة 17:00

بعد 18 عاما من الاغلاق.. المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد (صور)

بعد 18 عاما من الاغلاق.. المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد (صور)

وصل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ومغاربة الخارج، إلى بغداد، اليوم السبت (27 يناير)، لافتتاح سفارة بلاده في العراق، بعد 18 عاما من إغلاقها، في زيارة “تاريخية” إيذانا ببدء مرحلة تعاون جديدة، لا سيما في المجال الاقتصادي.

وأغلقت السفارة المغربية في بغداد أبوابها عام 2005، وانتقلت إلى عمان، بسبب “تدهور الأوضاع الأمنية” في العراق، حسب وزارة الخارجية المغربية.

وشهد العراق قرابة عقدين من الصراعات بعد غزو الولايات المتحدة الذي اطاح بنظام صدام حسين عام 2003.

وخلال استقباله في بغداد، اليون السبت، أشار وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إلى أن افتتاح السفارة بعد 18 عاما من الإغلاق “إشارة قوية” توضح “ثقة المغرب في العراق الجديد واستقراره والمسار الإيجابي” الذي سلكه.

وأشاد وزير الخارجية، مثل نظيره العراقي من قبله، بـ”الزيارة التاريخية” وهي “الأولى لوزير خارجية (مغربي) منذ حوالي ربع قرن، وأول زيارة لمسؤول حكومي منذ عقدين على الأقل”.

ويشهد العراق حاليا تحسنا أمنيا نسبيا، بعد أن تعرضت العديد من البعثات الدبلوماسية الى أعمال عنف من قبل التنظيمات المتطرفة التي ظهرت في البلاد.

ودعا وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في مؤتمر صحافي، مع نظيره المغربي، إلى إطلاق شراكة اقتصادية ودعا إلى “تسهيل” إجراءات دخول العراقيين إلى المغرب، وخاصة رجال الأعمال في البداية.

وقال حسين إن إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد “خطوة مهمة… لبناء وتطوير العلاقات والصداقة” بين البلدين و”مرحلة جديدة من العلاقات بين بغداد والمملكة المغربية”.

وعبر الوزير العراقي عن أسفه إزاء العلاقات الاقتصادية “شبه المنعدمة”، وقال إنه يريد تشجيع “التعاون التجاري والاقتصادي في مختلف المجالات”، مضيفا: “تحدثنا عن خلق آلية لجمع رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين وتأسيس منتدى لرجال الأعمال من البلدين”.

كما عبر وزير الخارجية العراقي عن دعم بلاده لوحدة أراضي المملكة المغربية ولجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل نهائي لمسألة الصحراء الغربية.