• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 مايو 2023 على الساعة 09:00

بعد مقتل العشرات منهم في حوادث مفجعة.. وزير النقل يدعو أصحاب الضيعات إلى توفير نقل مريح للعمال

بعد مقتل العشرات منهم في حوادث مفجعة.. وزير النقل يدعو أصحاب الضيعات إلى توفير نقل مريح للعمال

دعا وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أصحاب الضيعات والتعاونيات الفلاحية إلى إيجاد حلول نقل مناسبة تحترم القوانين المعمول بها في مجال النقل من أجل صيانة سلامة وصحة مستخدميهم، وذلك بتنسيق مع المصالح الإقليمية للوزارات المعنية.

وأوضح عبد الجليل في معرض رده على سؤال شفوي حول “ظروف نقل العمال الزراعيين”،تقدم به فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، أنه لابد من تشديد المراقبة الطرقية من خلال إدراج هذه التنقلات الخاصة داخل برامج المراقبة التي تصادق عليها اللجان الإقليمية للسلامة الطرقية، وذلك بهدف تحسين ظروف السلامة.

واعتبر عبد الجليل أن مؤشرات السلامة الطرقية عرفت بعض التحسنات الملموسة خلال الأشهر الأخيرة، مسجلا في المقابل، وبأسف، استمرار وقوع حوادث تخص ما أسماها “تنقلات جماعية” لاسيما المتعلقة بالنقل الفلاحي، الذي “يعتبر نقلا خصوصيا مثل ما هو الحال بالنسبة لنقل المستخدمين في القطاعات الصناعية أو التجارية أو الخدماتية”.

من جهة أخرى، أكد الوزير أن الترسانة القانونية تؤطر هذه الخدمات لضمان سلامة وراحة المستخدمين والمواطنين بشكل عام، مبرزا أن الوزارة تبقى منفتحة على إحداث خطوط جديدة للنقل المزدوج أو التمديد أو تغيير المسارات أو الترخيص الاستثنائي لبعض المهنيين لتلبية حاجيات التنقل بالنسبة للعمال الزراعيين والفلاحيين.