• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 13 نوفمبر 2022 على الساعة 21:00

بعد ضجة التوقيف والاعتقال.. عبد الفتاح جوادي يكشفُ جديدهُ الفنّي على “البساط الأحمر” (فيديو)

بعد ضجة التوقيف والاعتقال.. عبد الفتاح جوادي يكشفُ جديدهُ الفنّي على “البساط الأحمر” (فيديو)

يبدو أن المحنة التي مرّ منها الفكاهي المغربي عبد الفتاح جوادي في فرنسا، بسبب التوقيف والاعتقال، لم تمحُ حسّه الفكاهي، وهو يتحدث لـ موقع “كيفاش”، عن جديده الفني، وعن محنته مع الاغتراب في الديار الفرنسية.

العودة إلى أرض الوطن

الفنان المغربي، قال خلال مروره على البساط الأحمر للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش، “غبرت حيت كنت في أوروبا.. كنت غاوري، ودابا رجعت مغربي، وشيء جميل أنني نرجع لبلادي ونشوف الجمهور عن قرب ونتواصل معه”.

وعن المشاكل التي عانى منها في غربته في فرنسا، قال جوادي: “كانوا مشاكل ومحنة كبيرة تجاوزناها الحمد.. كانتمنى نرجع للميدان بنفس جديد وبأعمال فنية ترضي الجمهور المغربي المتعطش للضحك والابتسامة اللي افتقدها لسنوات بسبب الجائحة”.

مكانة المغرب المتميزة

وتابع الفكاهي المغربي: ” المهرجان الدولي كيعكس الصورة الزوينة ديال المغرب أمام العالم، وفين وصلات السينما المغربية.. خاصنا غير بعض الاجتهاد ونديرو أعمال في المستوى ونتعاونو يدا في يد باش نشرفوا بلادنا”.

وبعد أن وجّه شكره للمنظمين، وللصحافة الوطنية والعالمية، قال عبد الفتاح جوادي: “الحضور ديالي لمهرجان مراكش في دورته الـ 19 هو شرف لي، ويعتبر تظاهرة تُشرّف المغرب، وتعطي قيمة كبيرة للفنان المغربي، وتعزز كذلك المكانة السياحية والثقافية للمدينة الحمراء”.

المحنة!

وعن توقف المهرجان لسنتين بسبب الجائحة، قال جوادي: “حنا كانعيشو إكراهات في العالم بأكمله ماشي غير في المغرب، بسبب الجائحة، ولكن اضطروا المنظمين يديرو المهرجان وكنوجهوا ليهم الشكر على الدعوة”.

وكانت محكمة “غرونوبل” الفرنسية، قضت في حق الكوميدي عبد الفتاح جوادي، بالسجن لمدة 6 أشهر موقوفة التنفيذ، بتهمة العنف اللفظي والتهديد بالقتل في حق زوجته، كما أدين جوادي بالتهم المذكورة، وحكم بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ والمراقبة لمدة عامين، مع حظر الاتصال بالضحية والالتزام بمتابعة الرعاية النفسية.