• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 يناير 2024 على الساعة 14:00

بعد زيادة 1500 درهم في الأجور.. وعود الحكومة تُعلق احتجاجات الممرضين

بعد زيادة 1500 درهم في الأجور.. وعود الحكومة تُعلق احتجاجات الممرضين

أعلن المكتب الوطني للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، عن تعليق جميع “الأشكال والمحطات النضالية” الوطنية المقررة وتأجيلها إلى تاريخ لاحق.
وعزت النقابة، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، تأجيل احتجاجاتها “نظرا للتقدم الملموس في مختلف الملفات المطلبية للممرضين وتقنيي الصحة التي تقدمنا بها كنقابة مستقلة من أجل تجويد العرض الحكومي الأولي الذي لم يرق إلى تطلعات الممرضين وتقنيي الصحة”.
وأكدت النقابة، أن هذا القرار يسري “في انتظار رد الحكومة على بعض النقاط التمريضية العالقة متم هذا الأسبوع، التي هي في يد رئيس الحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية”.
وفي السياق ذاته، دعت النقابة “كافة المناضلات والمناضلين إلى التأهب والاستعداد للاحتجاج مجددا ردا على أي التفاف أو تراجع عما سبق”، مؤكداة أنه سيُصدر، فور انتهاء المفاوضات، بلاغا تفصيليا للقواعد التمريضية يتطرق فيه إلى مخرجاتها وتفاصيل الاجتماعات الأخيرة.
هذا وتضمن العرض الحكومي لمهنيي الصحة زيادة في الأجر من خلال الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل الممرضين وتقني الصحة بقيمة 1500 درهم صافية شهريا، وزيادة في الأجر من خلال الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل فئات الإداريين والتقنيين بقيمة 1200 درهم صافية شهريا.
وشمل العرض الحكومي صرف هذه الزيادات على قسطين بتاريخ مفعول فاتح يناير 2025 إضافة درجة جديدة لجميع فئات موظفي الصحة ابتداء من سنة 2026، ويتعلق الأمر بفئات الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان والممرضين وتقني الصحة والممرضين المساعدين والمتصرفين والتقنيين والمحررين والمساعدين التقنيين والإداريين والملحقين العلميين ومساعدي الصحة ) تقنيو الإسعاف والمساعدون في العلاج ومساعدو طب الأسنان ) والباحثين، إضافة إلى تحسين شروط الترقية ( الامتحان والأقدمية والكوطا …) لكل الفئات.