• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 29 أبريل 2013 على الساعة 16:44

بعد حملة السلفيين.. لجنة للدفاع عن أحمد عصيد

بعد حملة السلفيين.. لجنة للدفاع عن أحمد عصيد

كيفاش
أسس بعض المناضلين الحقوقيين والفاعلين المدنين وعدد من الصحافيين وفنانون شباب، يتقاسمون القيم الكونية لحقوق الإنسان، لجنة للتضامن مع المثقف والمناضل الحقوقي الأمازيغي أحمد عصيد، بعد وقوفهم على الحملة التي أسموها بـ”الترهيبية” التي تشن عليه بعد أن أبدى رأيه في بعض المناهج التعليمية.
وأدان المجتمعون، في بيان توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، ما أسموه بـ”الافتاءات سواء الصادرة عن المجلس العلمي الأعلى بشأن حرية المعتقد أو تلك الصادرة عن مسؤولي جمعية البصيرة للتربية والدعوة وجمعية الإصلاح والتوحيد، بشأن حرية الرأي والمعتقد ضد أحمد عصيـد وقبله جميع الفتاوي المصادرة للحقوق والحريات، معتبرينها خرقا سافرا لحقوق الإنسان والحريات”. وقد شكل المجتمعون سكرتارية لتتبع خلاصة هذا اللقاء.
وطالب المجتمعون بتوجيه رسالة إلى وزير العدل والحريات وإلى رئيس الحكومة لتحميلهم لمسؤولياتهم في اتخاذ الإجراءات الكفيلة لحماية حياة وسلامة أحمد عصيد، ووقف كل هذه الخروقات لفتح تحقيقات في تصريحات الصادر ضده.
 
 
 
لائحة الفعاليات وممثلي الهيئات التي أطلقت المبادرة: محمد زويتن، فؤاد سامي، عبدالطيف عبدالرزاق، عمر زغاري، خالد الحريري، كريم التازي، محمد حسين، نور اليقين بنسليمان، محمد العونى، عبدالله مسداد، الدريدي مولاي أحمد، سومية يحيا، عبد الباقى اليوسفى، أوسي موح لحسن، بنحماني سعيد، بلحسن هشام، محمد الطالبي، الفنان مومو، أحمد أيت بناصر، سعيد بنحماني، أحمد أرحموش، جمال الدين الريان.

الجمعيات الحاضرة: الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، منتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، حركة وضوح طموح شجاعة، الشبكة الأمازيغية للمواطنة “أزطا”، المركز المغربي من أجل ديمقراطية الانتخابات، جمعية تويزا الأمازيغية، فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء، منظمة حريات الإعلام والتعبير حركة المغاربة الديمقراطيين بالخارج بأمستردام.