• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 06 مايو 2023 على الساعة 17:00

بعد تعهدات شركة الطرق السيارة.. مستخدمو لوطوروت يعلقون إضرابهم

بعد تعهدات شركة الطرق السيارة.. مستخدمو لوطوروت يعلقون إضرابهم

أعلنت المكاتب النقابية المحلية لمحور الجنوب العضو في النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تعليق خوض الإضراب الجهوي بمحور الجنوب، الذي كان مقررا
ابتداء من الساعة 14:00 اليوم السبت (6 ماي)، إلى غاية الساعة 06:00 لصباح يوم الإثنين (8 ماي).

وبررت المكاتب النقابية المحلية لمحور الجنوب، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، هذه الخطوة بتلقيها “تعهدا بحل مشكل الإجهاز على حقوق ومكتسبات الأجراء، وإقرار الشركة من خلال بلاغها، والالتزام بتوفير ظروف العمل الملائمة والرغبة والاستعداد لإيجاد حل لجميع المشاكل واحترام الحقوق المكتسبة وقانون الشغل ومضامين الميثاق الاجتماعي”.

وقالت المكاتب النقابية إن تعليق الإضراب جاء “تعبيرا منا عن حسن النية وأملا في إرساء علاقات الحوار الإيجابي والحفاظ على المال العام”.

وكان مستخدمو مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (محور الجنوب) قد أعلنوا عن خوض إضراب جهوي بكل من مركز بوسكورة ومركز مراكش ومركز أكادير، لمدة 40 ساعة، مع اعتصام بمراكز الاستغلال، تنديدا بـ”التراجعات الخطيرة عن حقوق ومكتسبات الأجراء، وصلت حد المساس بالأجر المعيشي للأجراء في خرق سافر  لمضامين الميثاق الاجتماعي والقوانين الجاري بها العمل”.

كما عبروا عن استنكارهم “للنقص الحاصل في الأجرة الشهرية والمساس بالأجر المعيشي للأجراء، وعدم تمكين الأجراء من حقهم في التعويض عن يوم العيد كما تنص أحكام مدونة الشغل”.