• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 21 مارس 2014 على الساعة 16:03

بعد تصريحات عنصرية ضد الأمازيغ.. مظاهرات في الجزائر بسبب بوتفليقة ومدير حملته

بعد تصريحات عنصرية ضد الأمازيغ.. مظاهرات في الجزائر بسبب بوتفليقة ومدير حملته

احتجاج بوتفليقة

 

وكالات

تظاهر، يوم أمس الخميس (20 مارس)، آلاف الجزائريين في شرق البلاد احتجاجا على تصريحات أطلقها عبد المالك سلال، مدير حملة الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، واعتبرت مسيئة لقطاع من سكان الجزائر الأمازيغ، والتي اعتذر عنها في وقت سابق، كما عبر المحتجون أيضا عن رفضهم ترشح بوتفليقة لولاية رابعة.

ونظمت حركات أهلية جديدة غير معروفة من قبل، مثل حركة “أحرار الأوراس” وحركة “أعراش الأوراس”، مسيرة شارك فيها نحو أربعة آلاف شخص في محافظة باتنة (شرق البلاد)، وانطلقت المسيرة من النصب التذكاري أمام قصر العدالة واتجهت نحو مقر إقامة الرئيس السابق اليامين زروال على مسافة أربعة كيلومترات.

وردد المتظاهرون شعارات “لا للعهدة الرابعة، نعم لتغيير النظام” (في إشارة إلى رفضهم ترشح بوتفليقة لولاية رئاسية رابعة)، “نعم لرحيل النظام”، “جزائر حرة ديمقراطية”، “سلمية سلمية”، وغيرها من الشعارات.

وتسببت عبارة تلفظ بها الوزير الأول السابق خلال اجتماع لحملة بوتفليقة واعتبرت مسيئة للشاوية، وهم جزء من أمازيغ الجزائر ويتمركزون شرق البلاد، في موجة احتجاجات في عدد من المدن في هذه المنطقة من بينها باتنة وخنشلة وسوق أهراس.

وأخرجت هذه التصريحات الرئيس السابق زروال، وهو ابن ولاية باتنة، من واجب التحفظ وبعث برسالة إلى الصحافة، أول أمس الأربعاء (19 مارس)، انتقد فيها هذه التصريحات، كما انتقد حصيلة الرئيس بوتفليقة وتعديل الدستور، وخاصة المادة 74 التي سمحت بفتح العهدات الرئاسية.

وكان سلال اعتذر عن العبارة التي أطلقها على سبيل المزاح، حيث تفوه بجملة تحمل معنى قدحيا في حق أهل الشاوية، وقال للصحافة إن أصله أمازيغي وإنه يحب كل الجزائريين. وأضا: “إذا كان هناك أي لبس أو سوء فهم من طرف بعض الإخوة فأنا متأسف جداً، وأعتذر، ليس لدي أي مشكل في ذلك”.

ويعرف عن سلال أنه كثير التندر ودرج على المزاح، ما جلب عليه انتقادات واسعة في مناسبات عديدة تطالبه بضرورة التحلي بروح المسؤولية، وعدم إطلاق العنان للسانه.