• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 26 يناير 2023 على الساعة 16:00

بعد الاستهداف الأوروبي.. المغرب يؤكد على تنويع شراكاته الاستراتيجية

بعد الاستهداف الأوروبي.. المغرب يؤكد على تنويع شراكاته الاستراتيجية

أفسح موقف البرلمان الأوروبي الأخير المجال للمغرب للتأكيد على توجهه في ترسيخ تنويع خياراته الاستراتيجية متجاوزا شراكاته الكلاسيكية والتقليدية التي باتت تصفي حساباتها من خلال مؤسساتها الموازية.

سياق “دقيق”

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن “زيارة مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية، ميشيل سيسون، إلى المغرب تأتي في وقت تتصدع فيه العلاقات المغربية الأوروبية عقب تبني البرلمان الأوروبي لتوصية غير ملزمة حول حقوق الإنسان في المغرب والتي لاقت تنديدا كبيرا من كل الهيئات المغربية سواء من قبل البرلمان بغرفتيه أو المؤسسات القضائية والإعلامية”.

وشدد نشطاوي، على أن “الأجهزة القضائية والمؤسساتية المغربية أجهزة مستقلة تعمل على ضمان حقوق الإنسان خاصة وأن الصحافيين الذين تم اعتقالهم توبعوا في قضايا لا تمس حرية الصحافة وإنما هي قضايا جنائية”.

تنويع الشراكات

وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن “زيارة المسؤولة الأمريكية في السياق الراهن هي مناسبة للمغرب لتنويع شراكاته والعمل على البحث عن مصالحه إلى جانب أطراف أخرى لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية لكونها تتفهم طبيعة القضية المصيرية للمغرب ومن جهة أخرى للضغط على دول الاتحاد الأوروبي وتمرير رسالة مفادها أن زمن التبعية والإملاءات انتهى”.

ولفت نشطاوي، إلى أن “زيارة ميشيل سيسون، نائبة وزير الخارجية الأمريكي للمملكة، هي فرصة لتمتين العلاقات المغربية الأمريكية وتأكيد الشراكة الأطلسية التي بدأت تأخذ طابعا مؤسساتيا مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا”.

واعتبر أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، أنه من المفترض استثمار هذه الزيارة لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات المغربية الأمريكية من خلال تبادل الزيارات على أعلى مستوى والبحث عن أوجه الشراكة وتنويعها”.

دعم المبادرة المغربية

وجددت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية، ميشيل سيسون، دعم الولايات المتحدة للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره حلا جادا وذا مصداقية وواقعيا للنزاع حول الصحراء.
وأوضحت سيسون، خلال ندوة صحفية عقب محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء (25 يناير) في الرباط، أن “الولايات المتحدة ما تزال تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب حلا جادا وذا مصداقية وواقعيا”.

وسجلت المسؤولة الأمريكية أن “أولوية الولايات المتحدة هي دعم مسار ذي مصداقية يؤدي إلى حل مشرف ومستدام للنزاع حول الصحراء، يحظى بدعم المجتمع الدولي”.