• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 04 أكتوبر 2021 على الساعة 16:00

بعد استضافة المحادثات الليبية.. المبعوث الأمريكي نورلاند يشكر المغرب

بعد استضافة المحادثات الليبية.. المبعوث الأمريكي نورلاند يشكر المغرب

عبر ريتشارد نورلاند، المبعوث الأمريكي لليبيا عن شكره للمغرب، لـ”استضافة آخر جولات المحادثات بين الفرقاء الليبيين قصد ضمان إجراء الانتخابات في موعدها”.

وأبرز الدبلوماسي الأمريكي، في بيان له، بخصوص احتماع المشاورات حول القضايا العالقة للانتخابات المقرّر إجراؤها في ديسمبر، أن “بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا حضرت كوسيط فنّي”.

وقال نورلاند، إنه “خلال الفترة التي قضاها في الرباط، أتيحت له الفرصة للقاء المشاركين بشكل منفصل”، موضحا أن “هناك حاجة لمزيد من الجهود للتقريب بين الفرقاء”.

وحسب المبعوث الأمريكي، “إذا كان من المقرّر إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر من أجل تشكيل حكومة شرعية دائمة لليبيا، فيجب أن تمضي العملية قُدما من الآن حتى يتسنّى الانطلاق في تسجيل المرشحين وغيرها من الجوانب المتعلقة بتنفيذها”.

وشدد على أنه “لا ينبغي أن يكون لأي فرد أو مؤسسة سلطة الفيتو على التشريعات الانتخابية الحاسمة – وبدلاً من ذلك، يجب على المؤسسات الليبية وقادتها أن يثقوا بقدرة الناخبين على تقرير من يجب أن يقود البلاد”.

ويعد المغرب فاعلا مهما في الوساطة من أجل السلام في ليبيا، حيث أكد ريتشارد ويتز، الخبير الأمريكي، ومدير مركز التحليل السياسي العسكري التابع لمركز التفكير الأمريكي، أن “الطريقة الوحيدة لإنهاء هذا النزاع هي التوصل إلى حل تفاوضي.. والمغرب لديه من دون شك عناصر قوية في التزامه بحل سلمي للنزاع الليبي”.

هذا وأضاف الخبير الأمريكي، الذي سبق أن عمل في جامعة هارفارد ووزارة الدفاع الأمريكية، أن المغرب “فاعل إقليمي على دراية كبيرة بالوضع الميداني”، كما أنه يتحلى “بحسن نية ومساعيه لحل الأزمات حميدة”.