• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 24 ديسمبر 2020 على الساعة 15:30

بعد اجتماع استثنائي.. الأمانة العامة للبيجيدي تدعم العثماني وتشييد بابن كيران

بعد اجتماع استثنائي.. الأمانة العامة للبيجيدي تدعم العثماني وتشييد بابن كيران 

عبرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عن دعمها “الكامل”، للأمين العام، سعد الدين العثماني، عقب الهجوم الذي طاله من بعض أعضاء الحزب، بعد توقيعه للإعلان المشترك بين المغرب وأمريكا وإسرائيل.

وأكدت الأمانة العامة للبيجيدي، في بلاغ أصدرته عقب اجتماعها الاستثنائي، الذي عقدته أمس الأربعاء (23 دجنبر)، والذي تم خلاله “الاستماع لعدد من المعطيات التي قدمها الأمين العام”، (أكدت) أنها تعبر عن دعمها للعثماني “فيما يضطلع به من مهام كثاني رجل في الدولة في إطار مسؤولياته الحكومية بما يقتضيه ذلك من إسناد للملك في مسؤولياته السيادية، باعتباره رئيسا للدولة وممثلها الأسمى وضامنا لاستقلال البلاد ووحدتها الوطنية والترابية”.

كما نوهت الأمانة العامة بما أسمته “الموقف الوطني المسؤول والقوي الذي عبر عنه عبد الإله ابن كيران، الأمين العام ورئيس الحكومة السابق، مما يؤكد أنه من طينة رجال الدولة الكبار في المنعطفات الكبرى”، حسب تعبير البلاغ.

وقالت الأمانة العامة للحزب إنها تتفهم “بعض ردود الفعل الداخلية والخارجية المرتبطة بالتطورات الأخيرة المرتبطة بالقضية الفلسطينية، وهو الأمر الذي يؤكد مكانة المغرب ودوره المركزي في مناصرة هذه القضية من خلال مبادرات ميدانية داعمة للحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ولصمود المقدسيين”، منوهة بمضامين الرسالة الملكية إلى الرئيس الفلسطيني “وما تضمنته من مبادرات، وخاصة الإعلان عن عقد لجنة القدس وإعادة هيكلة بيت مال القدس بما يحقق مزيدا من الدعم لها ويعزز صمود المقدسيين”.

وأشار البلاغ إلى أنه “وتفاعلا مع الطلبات التي توصلت بها رئاسة المجلس الوطني من عدد من أعضائه، قررت الأمانة العامة ومكتب المجلس الوطني الدعوة إلى دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب تنعقد عن بعد، يوم الأحد المقبل (27 دجنبر) على الساعة العاشرة صباحا (10:00)، لمناقشة أداء الحزب بخصوص التطورات السياسية المرتبطة بقضيتنا الوطنية الأولى ومستجدات القضية الفلسطينية”.

كما أكدت الأمانة العامة لحزب المصباح على أهمية الموقف الأمريكي الأخير “الذي عبر عنه إعلان الرئاسة الأمريكية والذي تضمن الإقرار بالسيادة المغربية على أقاليمنا الجنوبية، وتجسيد ذلك عمليا من خلال فتح قنصلية في مدينة الداخلة، وما يفتحه من آفاق جديدة لتقوية الموقف المغربي في الأوساط الدولية”.

وجددت الأمانة العامة التأكيد “على الالتفاف وراء الملك في الخطوات التي اتخذها في مجال تعزيز سيادة المغرب على الصحراء وعلى أولوية القضية الوطنية لدى المغاربة، وعلى المواقف الثابتة لبلادنا بكل مكوناتها الرسمية والشعبية اتجاه القضية الفلسطينية، ومواصلة دعم نضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه الوطنية المشروعة”، والتأكيد على “المواقف الثابتة للحزب بشأن هذه القضية”.