• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 29 ديسمبر 2017 على الساعة 19:12

بعد إطلاق القمر الصناعي.. المغرب يستقبل أول اتصال فضائي

بعد إطلاق القمر الصناعي.. المغرب يستقبل أول اتصال فضائي

يجري أول اتصال مع محطة الفضاء الدولية (إ.س.س) انطلاقا من المغرب، وتحديدا من مدينة الرباط، في الثالث من يناير المقبل.
ويتزامن هذا الحدث، الذي يعد سابقة في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع الإطلاق الناجح للقمر الصناعي “محمد السادس-أ”، وهو ما سيمكن المملكة من أن تصبح “قوة فضائية” لا محيد عنها في المنطقة.
ويهدف هذا الاتصال، الذي يندرج في إطار برنامج راديو الهواة (إ.س.س/ أريس)، وذلك بشراكة مع مؤسسة “ك.س.ف” للفضاء، ووكالة ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية (إسا) واتصالات المغرب، بالأساس، إلى النهوض بالبحث والابتكار في مجال الاتصالات الفضائية التي من شأنها تعزيز موقع المملكة كفاعل جديد للابتكار التكنولوجي والفضائي.
وسيجمع هذا الحدث، الذي ستحتضنه المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، خبراء مغاربة ودوليين بهدف النهوض بالبحث والابتكار والخدمات ذات القيمة المضافة العالية التي تعتمد على تكنولوجيات الفضاء، وسيشكل تكريما للنخبة العلمية المغربية العاملة في هذا المجال.
يذكر أن محطة الفضاء الدولية (إ.س.س)، التي تدور حول مدار أرضي منخفض، يشتغل بها بصفة دائمة طاقم دولي مكرس للبحث العلمي في مجال الفضاء، وهو برنامج فضائي أطلقته ونفذته في البداية وكالة ناسا وتم تطويره بالاشتراك مع وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (فكا)، بمشاركة الوكالات الأوروبية واليابانية والكندية.