• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 يوليو 2022 على الساعة 18:30

بعدما شعْلات العافية في أكثر من 9200 هكتار غابوي.. وزارة الفلاحة تُعلن إحداث خلايا أزمة !

بعدما شعْلات العافية في أكثر من 9200 هكتار غابوي.. وزارة الفلاحة تُعلن إحداث خلايا أزمة !

تجاوزت المساحة المتضررة من الحرائق الغابوية في شمال المملكة، نحو 9200 هكتار في كل من أقاليم العرائش ووزان وتطوان وشفشاون، منها 7800 هكتار في جماعة القلة لوحدها، وفق آخر أرقام رسمية أعلنت عنها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

إحداث خلايا أزمة

وأثرت هذه الحرائق على مساحات من الأشجار المثمرة ودمرت العديد من خلايا النحل التقليدية والحديثة الموجودة في الغابات المحترقة.

لرصد الوضعية وتقييم مدى تأثير حرائق الغابات، أحدثت الوزارة خلية على المستوى المركزي وخلايا أخرى على المستوى المحلي، من أهدافها التخفيف من على النشاط الفلاحي والغابوي وتقديم المساعدة للسكان المعنيين، لوضع تدابير مناسبة عاجلة لمواكبة الساكنة وإحداث مشاريع للتنمية وإعادة تأهيل النظم الإيكولوجية المتأثرة، في إطار برنامج حكومي شامل، وذلك بتنسيق مع السلطات الجهوية والإقليمية والمحلية.

السيطرة على بؤر الحرائق

وحسب المصدر ذاته، أن الجهود الدؤوبة التي بذلتها فرق التدخل، إضافة إلى مصالح المياه والغابات، والوقاية المدنية، والقوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي والقوات المساعدة، مكنت من السيطرة على جميع البؤر في الأقاليم الأربعة.

كما تدخلت الساكنة إلى جانب فرق التدخل وتم وضع العديد من الموارد البرية والجوية للسيطرة على ألسنة اللهب التي أججتها درجات الحرارة المرتفعة وهبوب الرياح العاتية.