• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 19 يناير 2023 على الساعة 14:00

بعدما داخ ونقص من قيمة العملة.. مرصد يطالب “غوغل” بتوضيح “حادثة الدرهم”

بعدما داخ ونقص من قيمة العملة.. مرصد يطالب “غوغل” بتوضيح “حادثة الدرهم”

بعد المعطيات الخاطئة التي نشرها محرك البحث التابع لها حول سعر صرف الدرهم المغربي، يوم أمس الأربعاء (18 يناير)، طالب المرصد المغربي للسيادة الرقمية شركة “غوغل” بتوضيح موقفها.

وأكد المرصد في بلاغ له توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، أنه تابع بكثير من الاستغراب صمت شركة “غوغل” إلى حدود الآن، وعدم تقديم توضيحات تقنية والحيثيات التي رافقت هذا العطب التقني.

وأوضح المرصد، في البلاغ ذاته، أن هذا الحادث يمس بالسيادة الرقمية للمغرب، داعيا إلى عدم تكراره، “خصوصا أن المغرب يعد من الوجهات الأكثر جاذبية للاستثمارات نظرا للاستقرار الذي ينعم به على مختلف الأصعدة”.

كما أشاد المرصد بالتفاعل السريع لمؤسسة بنك المغرب من أجل طمأنة المستثمرين وعامة المواطنين.

وتفاجأ عدد من المغاربة، يوم أمس الأربعاء، بنشر خبر زائف حول”انخفاض” قيمة الدرهم أمام الدولار عبر محرك البحث “غوغل”، وهو الخلل الذي تم تداركه في ما بعد.

وتفاعل بنك المغرب مع ما راج حول “انهيار” قيمة الدرهم المغربي مقابل الدولار الأمريكي، وهو ما أظهرته خدمة “غوغل” لأسعار الصرف قبل أن تعاود إلى تصويب الخطأ.

وقال بنك المغرب، في بلاغ له، إنه “علم لدى بنك المغرب أن عددا من مواقع التواصل تظهر ان قيمة العملة الأوربية الموحدة الأورو تساوي مايناهز 18 درهما”.

وأكد البنك أن هذا السعر “غير حقيقي بتاتا، وأن سعر صرف الاورو مقابل الدرهم بلغ حوالي 11 درهم مقابل الاورو يومه الأربعاء 18 يناير 2023”.

وشدد بنك المغرب على أن موقعه هو “المصدر الوحيد الموثوق به للاستعلام حول أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم المغربي، بالاضافة الى مواقع Bloomberg و Refinitive، خلال ساعات افتتاح سوق الصرف المغربي”.ودعا البنك الرغبين في التحقق من مستوى سعر صرف اليورو مقابل الدرهم بزيارة موقعه الرسمي: https://www.bkam.ma