• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 24 يوليو 2023 على الساعة 18:00

بسكويت فرنسي “ملوث بمادة خطيرة”.. واش المغرب باقي كيستوردو؟

بسكويت فرنسي “ملوث بمادة خطيرة”.. واش المغرب باقي كيستوردو؟

تفاعلا مع ما أثير حول “البسكويت الملوث بمادة خطيرة”، أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أن المغرب لم يقم باستيراد أي كمية من بسكويت تابع للعلامة التجارية الفرنسية “جيربل”، بعد انتشار أخبار تفيد بوجود بعض المشاكل على مستوى مكوناته.

وأوضح المكتب أنه قام بإجراء التحريات اللازمة، وتبين أنه” لم يتم استيراد أي شحنة من هذا المنتج أو تسويقه في السوق الوطنية”، مؤكدا أنه “تم تعزيز المراقبة على هذا المنتوج عند الاستيراد لتفادي دخوله إلى التراب الوطني”.

مراقبة صارمة

وذكر أونسا” بأنه “يضع تدابير صارمة فيما يتعلق بمراقبة المنتجات الغذائية المستوردة، وفي حالة ملاحظة عدم المطابقة، يتم إرجاع المنتجات المعنية إلى بلد المنشأ ولا يُسمح بطرحها في السوق الوطنية”.

وكانت البرلمانية حنان أتركين، عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، ذالبت وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بسحب بسكويت ملوث بمادة مخدرة خطيرة من الأسواق المغربية.

مطالب بسحب البسكويت الملوث

وقالت أتركين، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الفلاحة، إن العديد من الأسواق الممتازة في المغرب لا زالت تعرض في رفوفها “بسكويت” ثبت تضمنه مخدرا خطيرا (مخدر البوروندانغا)، من طرف الوكالة الإسبانية لسلامة الغذاء والتغذية.

وأشارت البرلمانية إلى أن السلطات الصحية الإسبانية عمدت إلى سحب البسكويت من أسواقها وتحذير كل الدول الأوروبية من الاستمرار في تسويقه بالنظر لخطورته على صحة الإنسان، كما نصحت المواطنين الذين يحتفظون بنفس البسكويت في المنزل بالتخلص منه وعدم تناوله.

وسجلت أتركين أن السلطات الصحية في المغرب “لم تتدخل بعد لإخضاع المنتج المذكور للتحليلات اللازمة، والوقوف على مدى مطابقته للمعايير الصحية وصلاحيته للاستهلاك، حيث لازال يباع بالعديد من الأسواق الممتازة، ولم يتم إلى حدود الآن تقديم المبررات المستند إليها لاستمرار تسويقه وبيعه بالرغم من الإجراءات المتخذة بخصوصه في دول أجنبية”.

خبرة طبية علمية

ووحفاظا على سلامة المواطنين وعلى الصحة، ساءلت البرلمانية عن حزب الجرار، وزير الفلاحة، عن الإجراءات التي قامت بها الوزارة من أجل سحب البسكويت الملوث بمادة مخدرة من الأسواق الممتازة المغربية.

وطالبت البرلمانية بتقديم المبررات المستندة إلى خبرة طبية علمية، في حال استمرار بيع هذا المنتوج بالأسواق الممتازة المغربية.

ممنوع في إسبانيا

وكانت الوكالة الإسبانية للأمن الغذائي منعت بيع بسكويت “كوكيز خال من الجلوتين بقطع الشوكولاتة” من العلامة التجارية الفرنسية “جيربل”، وأصدرت بيانا بمنع ترويجه وسحبه من جميع الأسواق.

وأمرت الوكالة الإسبانية للأمن الغذائي بسحب بسكويت “جيربل” المسجل تحت رقم Lot: 51914913، لاحتوائه مواد مخدرة، معتبرة هذا المنتج بأنه غير صالح للاستهلاك.