• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الخميس 09 مايو 2013 على الساعة 15:29

بسبب ملف التعويضات.. تعليق مفاوضات المغربية الهولندية

بسبب ملف التعويضات.. تعليق مفاوضات المغربية الهولندية

كيفاش

رفضت وزارة التشغيل والتكوين المهني تدارس مجموعة من الاتفاقيات مع وزارة التشغيل الهولندية ما لم يحل مشكل تعويضات عائلات المتوفى عنهم المقيمين في المغرب، خلال اجتماع في مدينة لاهاي الهولندية خلال يومي 6 و7 ماي الماضيين، بين وفد مغربي برئاسة ميمون بنطالب، الكاتب العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني (قطاع التشغيل)، ووفد هولندي برئاسة رول كانس، مسؤول بالعلاقات الدولية في وزارة الشؤون الإجتماعية والتشغيل.

وأكد الجانب المغربية على تشبثه بالحوار في إطار الإحترام المتبادل للعلاقات والإتفاقيات التي تربط البلدين، واتفاقا على عقد اجتماع آخر في الرباط في متم شهر يونيو المقبل لدراسة الإقتراحات التي سيتقدم بها الطرف الهولندي بخصوص هذا الموضوع.

وكان من المنتظر أن يتطرق هذا الإجتماع لدراسة الإجراء المتخذ من طرف السلطات الهولندية المتعلق بتقليص نسبة 40 في، ابتداء من فاتح يناير الماضي، من التعويضات، وكذا القرارات الهولندية المزمع اتخاذها ابتداء من فاتح يناير 2014 والمتعلقة بوقف صرف التعويضات العائلية بالنسبة للأطفال المقيمين خارج فضاء الإتحاد الأوربي ووقف الإستفادة من التغطية الصحية خلال الإقامة المؤقتة في المغرب.

وأوضح الوفد المغربي أن الإجراء المتعلق بتقليص نسبة 40 في المائة من التعويضات تم اتخاذه من طرف الجانب الهولندي بشكل أحادي رغم عدم موافقة الجانب المغربي عليه خلال المحادثات الثنائية المنعقدة بين الجانبين في الرباط في نونبر 2011.

ومن جانبه، أوضح الجانب الهولندي بأن الأمر يتعلق بتطبيق القانون الهولندي الجديد المتعلق بإقرار مبدأ بلد الإقامة عوض مبدأ بلد العمل، والقاضي بصرف التعويضات حسب مستوى المعيشة في بلد الإقامة.