• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 29 سبتمبر 2022 على الساعة 08:35

بسبب قميص “استيلاءات” منتخب الجزائر.. المغرب ينذر “أديداس” بمحاولة سطو على تراثه الثقافي!!

بسبب قميص “استيلاءات” منتخب الجزائر.. المغرب ينذر “أديداس” بمحاولة سطو على تراثه الثقافي!!

الجزائر تقدر توصل لـ”مليون” عملية “استيلاء” على كل ما كيخص التراث الثقافي والموروث المادي واللامادي المغربي وموحااال تعيا، ولكن لقات المغاربة حاضيين شغالاتهم. كيفاش؟

رد المغرب على محاولة السطو “المقمصن” التي حاولت خلالها الجزائر نسب شكل من أشكال الزليج المغربي لثقافتها، بعد ظهور طبعته على قمصان الإحماءات الجديدة الخاصة بالمنتخب الجزائري، لم يتأخر، حيث كلفت وزارة الثقافة والشباب والاتصال محاميا مغربيا بتوجيه إنذار قضائي للمثل القانوني لشركة أديداس الألمانية التي صممت القميص.

وكشف مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب، أن وزارة الثقافة والشباب والاتصال كلفته بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني للشركة المذكورة، في مقرها الاجتماعي في ألمانيا، بخصوص استعمال أنماط للثرات الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر (الجزائر).

وأوضح المحامي العجوطي، في تدوينة نشرها صباح اليوم الخميس (29 شتنبر)، عبر حسابه الرسمي في موقع “فايس بوك” أنه قام بتنبيه الشركة إلى أن ‘الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال الثراث الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها، مما يساهم في فقدان أو تشويه هوية وتاريخ هاته العناصر الثقافية”.

ومباشرة بعد إطلاق الاتحاد الجزائري لكرة القدم، بداية هذا الأسبوع، لـ”قميص الإحماءات” الجديد الخاص بمنتخب “الخضر”، المستوحى من الزليج المغربي، استهجن عدد من النشطاء المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي إقدام الجزائر على نسب تراث مغربي ٱخر لها، خاصة بعدما أرفقت شركة الألبسة الرياضية العالمية “أديداس” صور القميص بتعليق جاء فيه: “مجموعة تليق بالأناقة الملكية، مستوحاة من الثقافة الجزائرية العريقة والتصاميم المعمارية المميزة لقصر المشور في مدينة تلمسان”.

يذكر أن شكل الزليج المطبوع على قمصان منتخب الجزائر مستوحى من قصر المشور في تلمسان، الذي أسي على يد المغاربة المرابطين في عهد المغربي يوسف بن تاشفين، سنة 1124م، بعدما بسط حكمه على مدينة تلمسان التي كانت تابعة للمغرب، فضلا على أن المغاربة هم من قاموا بترميمه بطلب من الرئيس الجزائري السابق، عبد العزيز بوتفليقة، هذا الأخير الذي صرح بذلك عند زيارته لهذه المعلمة.