• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 سبتمبر 2023 على الساعة 18:00

بسبب عطلة البرلمانيين.. الحكومة تحول مرسوم “مكفولي الأمة” إلى مشروع قانون

بسبب عطلة البرلمانيين.. الحكومة تحول مرسوم “مكفولي الأمة” إلى مشروع قانون

قرر مجلس الحكومة تحويل مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.845 بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة، إلى مشروع قانون يعرض على المجلس الحكومي المقبل.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن ذلك تقرر ذلك خلال اجتماع مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس (21 شتنبر).

وقال بايتاس: “الحكومة عندها توجيهات واضحة من جلالة الملك، وهي أن الضحايا الأيتام ديال زلزال الحوز، تكون عندهم صفة مكفولي الأمة.

وحصول هؤلاء الأيتام على هذه الصفة، يضيف بايتاس، “يقتضي ذلك قانونا، لكن ولأننا في فترة ما بين الدورتين، والعمل البرلماني يتطلب تمرير القانون بمرسوم، لكن هذا موضوع كبير ومهم وينظمه فصلين مهمين من الدستور هما الفصل 48 والفصل 49”.

وتابع المسؤول الحكومي:”نعطيو للبرلمان إمكانية أكبر فالنقاش، ويمر القانون عبر مسار طبيعي للمصادقة، دون المس بالمسار الذي يرتبط بهاد للقوانين التي تندرج ضمن الفصل 48 من الدستور”.

وأشار المتحدث إلى أن “الحكومة ستعد مشروع القانون الأسبوع المقبل للمصادقة عليه”.

يشار إلى أن هذه جلالة الملك محمد السادس أعطى أوامره بإحصاء الأطفال اليتامى الذين فقدوا أسرهم وأضحوا بدون موارد إثر الزلزال ومنحهم صفة مكفولي الأمة، وذلك خلال اجتماع العمل الذي ترأسه، يوم 14 شتنبر الجاري، والذي خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز.