• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 أكتوبر 2019 على الساعة 23:00

بسبب طريقة مشيته و”فرحته لمصافحة” بوتين.. سخرية عارمة من العثماني على الفايس بوك (فيديو وصور)

بسبب طريقة مشيته و”فرحته لمصافحة” بوتين.. سخرية عارمة من العثماني على الفايس بوك (فيديو وصور)

وجد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، نفسه تحت رحمة سهام انتقادات وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما اعتبروه “فرحة مبالغ فيه”، ظهرت عليه أثناء استقباله من طرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبيل انطلاق “القمة الروسية الإفريقية” في سوتشي، أمس الخميس (25 أكتوبر).

ورصدت عدسات الكاميرات العثماني وهو يتقدم صوب بوتين منحنيا، وبدت على وجهه ابتسامة عريضة لحظة مصافحته للرئيس الرويسي، قبل أن يغادر منصبة الاستقبال بمشية “غريبة وفرحة مبالغ فيها”.

سخرية

وكتب الحسين آيت الطالب، على حسابه على الفايس بوك، معلقا على ابتسامة العثماني، “فيديو العثماني مع بوتين بحال داك الدري للي تتسخروا فالحومة وتيبقى ليه الصرف وتتقول ليه صافي غير خودو”.

ودون إسماعيل رزوق، في تعليقه على الفيديو، “جاني بحال إيلا دور معه بوتين بشي عشرة دريال، فرحان أوي….#طليناه_اخضر”.

وفي تدوينة له قال خالد الشرادي، “كلشي باغي يحكر على العثماني مسكين حيت تصور وهو فرحان مع سيدنا فلاديمير بوتين ، ومشا كيفرفر بالفرحة.. وهو الصراحة  شي حاجة عادية أنك تفرح لأنك تصورتي مع واحد من أعظم القياصرة اللي كيقودو العالم الحديث… أنا أصلا كنعرف واحد تصور مع يونس شلبي كبرها وحطها فالصالون، وأكثر هادو شادين فالعثماني، كيطلاقاو غا الخياري الحومة كلها كتجبد التلفونات باش توثق اللحظة التاريخية”.

وأضاف ساخرا: “أنا براسي واحد العام فاش كنت باقي مشروع إنسان، بقيت سامر صباح كلو حدا القهوة ديال الروزاليس  غير باش نشوف اللاعب عبسلام الغريسي خارج من القهوة… وتجي أنت تقولي علاش العثماني كان غادي مفرفر بالفرحة… العثماني كون تبعكم كون أعظم واحد يقدر يسلم عليه دابا هو الأخ مصطفى الرميد فاش غيكون خارج من دار لوضو فالمقر ديال حيزب المصباح بمدينة أزرو”.

مكلفون بالبروتوكول بتعويضات سخية

واعتبر الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي، في تدوينة له عنونها ب”العثماني والبروتوكول”، أنه “ربما بالغ الكثيرون في نقدهم للمنظر الذي بدا عليه رئيس الحكومة خلال استقباله من طرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن الحدث في الحقيقة يستوجب كوتشينغ عاجل ومكثف للسي العثماني يلقنه أيجديات البروتوكول الديبلوماسي واتيكيت الاستقبالات الرسمية سواء في طريقة السلام أو الحديث أو الابتسامات أو الحركات الجسدية او المظهر وهي عناصر أصبحت من أهم الأشياء في اللقاءات الديبلوماسية وقد يؤدي تجاوزها إلى مشاكل ومواقف محرجة”.

وتابع المحلل السياسي: “وبدون شك فطريقة مشي العثماني الغريبة وابتسامته المثيرة للضحك، وخفة حركاته التي كادت تسقطه خلال حفل الولاء، ولباس رئيس حكومتنا، تحتاج إلى إعادة نظر عاجلة، فعلى العثماني أن يستوعب أن لقاءاته الديبلوماسية لا يمثل نفسه أو حزبه بل يمثل الدولة المغربية العريقة في البروتوكول”.

والغريب في الأمر، يضيف الشرقاوي، أن رئاسة الحكومة “تتوفر على مكلفين بالبروتوكول بتعويضات سخية لكن بصماتهم على رئيس حكومتنا منعدمة”.

لا شيء يستدعي السخرية

أما المحامي والحقوقي نوفل البعمري فاعتبر أن “لا معنى للسخرية من رئيس الحكومة المشارك في القمة الروسية الأفريقية، ممثلا للمغرب ملكا و شعبا ومؤسسات في قمة قام المغرب بالشيء الكثير لانجاحها وفعلت الدبلوماسية المغربية الشيء الكثير حتى لا تحضر البوليساريو و لا تتسلل للقمة من خلال الوفد الرسمي الجزائري أو جنوب أفريقيا، وقامت روسيا بالتجاوب مع المغرب واستدعت الدول المعترف بها أمميا ولم يشارك أي فرد من أفراد تنظيم البوليساريو”.

وأضاف البعمري، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، “العثماني يمكن انتقاده في أشياء كثيرة، ولمن لا يعجبه فما عليه إلا التصويت ضد حزبه في الانتخابات المقبلة، لكن في هكذا لحظات ومن خلال تسفيه مشاركته، والتهكم عليه نعطي الفرصة لخصوم المغرب لاستغلال ما ننشره نحن لتوظيفه داخل المخيمات للتقليل من أهمية عدم استدعائهم”.

وقال الباحث في شؤون الصحراء: “في نقدنا يحب أن نكون أذكياء، و لا يمكن لأننا نختلف معه أو منا من يعارضه أن نبخس كل شيء حتى ما يمكن أن يحسب للوطن و للمغرب.. توقفوا رجاء”.

العثماني فرحاااان سلم على بوتين

العثماني فرحاااان سلم على بوتين .. قمة السعااااادة شوف شنو قاليه بالدارجة : http://bit.ly/2MBa8yC

Publiée par Maghrib Tv sur Mercredi 23 octobre 2019