• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
السبت 18 نوفمبر 2023 على الساعة 13:13

بسبب ضعف علامات التشوير في مواقع السياحة الثقافية.. وزير الثقافة مطلوب في البرلمان

بسبب ضعف علامات التشوير في مواقع السياحة الثقافية.. وزير الثقافة مطلوب في البرلمان

ساءل فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، حول ضعف علامات التشوير في مواقع السياحة الثقافية.

وأوضح النائب البرلماني عدي شجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤاله الكتابي الموجه لبنسعيد، أن السياحة الثقافية تلعب دوار أساسيا ومهما في تدعيم وتعزيز تنمية السياحة الوطنية التي تراهن عليها بلادنا في إحداث القيمة المضافة بالناتج الداخلي الخام.

وقال النائب البرلماني إن “العروض السياحية ببلادنا، تتميز بتنوع سياحي ثقافي تنافسي على الصعيد الدولي، نتيجة ما تزخر به بلادنا من مؤهلات ومعالم تاريخية ومواقع أثرية، تعكس تاريخ المغرب وتنوع ثقافته وحضارته العريقة”.

كما تعكس هذه المعالم والمواقع الأثرية، يضيف البرلماني عدي في سؤاله، القيمة الجمالية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، للمدن العتيقة التي تتميز بفضاءات ومواقع فريدة للاستكشافات الثقافية، والاستمتاع بالمعالم التراثية.

وشدد عضو فريق التقدم والاشتراكية، على أن “ما نسجله في العديد من المدن والقرى العتيقة، هو الإهمال الذي يطال معالمها ومآثرها التاريخية وعدم تثمينها، كما تعاني من غياب علامات التشوير كأحد الدعامات الأساسية في التسويق السياحي والثقافي، وإعطاء معلومات مفصلة وشاملة عن المعالم الرئيسية بالمواقع المعنية، وعن خصوصياتها العمرانية والثقافية والتاريخية والإنسانية، وإحداث لوحات إشهارية تتضمن خرائط تعريفية، بما ينعكس على خلق تنمية محلية اقتصادية واجتماعية، وتعزيز السياحة الثقافية”.

وطالب النائب البرلماني الوزير بنسعيد بالكشف عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها وزارته لتثمين هذه المواقع التي تزخر بها بلادنا، وتعزيز البنيات التحتية وتكثيف علامات التشوير واللوحات الإشهارية لهذه المواقع.