• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 نوفمبر 2023 على الساعة 20:00

بسبب تأخر صرف مستحقات الفرق المسرحية المستفيدة من مبادرة “المسرح يتحرك”.. مسرحيون غاضبون من وزير الثقافة

بسبب تأخر صرف مستحقات الفرق المسرحية المستفيدة من مبادرة “المسرح يتحرك”.. مسرحيون غاضبون من وزير الثقافة

 

راسلت 25 فرقة مسرحية المستفيدة من مبادرة “المسرح يتحرك”، وزير الشباب والثقافة والتواصل، بخصوص صرف مستحقاتهم المالية التي تأخرت عملية صرفها، رغم إنهائهم عملية تصوير الأعمال منذ أكثر من سنة.

وورد في نص الرسالة، التي تم إيداعها يوم 26 أكتوبر الماضي، بمكتب الضبط المركزي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، أن الفرق المسرحية خلال الموسم المسرحي 2022/2021 استقبلت إعلان مبادرة “المسرح يتحرك  théâtre move” بصدر رحب باعتبارها المبادرة الأولى من نوعها، والتي ترمي إلى تصوير 60 عملا مسرحيا، واقتناء حقوق بثها عبر قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وعبر المنصة الرقمية لقطاع الثقافة، وتم التوقيع على العقود شهر يونيو 2022 بين كل من الفرق المنتقاة من المبادرة و وزارة الشباب والثقافة والتواصل كطرف أول ضمن هذا العقد.

وبعد مرور أزيد من سنة على هذا التوقيع، تضيف المراسلة، “صدم المحيط المسرحي بتماطل الوزارة الوصية بتنزيل وتنفيذ بنود العقد لاسيما المتعلق بصرف المستحقات”.

وأشارت المراسلة إلى “التزام جميع الفرق بتصوير العروض، وتحمل تكاليف النقل والتغذية والإقامة، بالرغم من المصاريف والديون التي أثقلت كاهلها، وأمام هذا الوضع فإن الفرق المسرحية متضررة من دعم مبادرة “المسرح يتحرك”، وتدعو إلى ضرورة إيجاد حل لهذا الملف العالق لما له من أثر سلبي، خصوصا تأزم وضعية الشغيلة المسرحية والمستفيدين من المبادرة الذين ينتظرون صرف مستحقاتهم لما يزيد عن سنة من تنفيذ البرنامج”.

وأوضحت الفرق المسرحية صاحبة المراسلة أنها “متمسكة بالنقاش الجاد والبناء قصد حلحلة الملف”، معربة عن أملها في أن “لا يتفاقم الوضع لما يمكن أن ينتج عنه من تصعيد من طرف الفرق المتضررة”.

ونوهت المراسلة بمبادرة “المسرح يتحرك”، التي “استبشرت بها شغيلة المسرح خيرا لولا بعض الإشكالات على مستوى التدبير”، معبرة عن أمالها في أن “تترجم المبادرة إلى سنة سنوية لما لها من قيمة خصوصا على مستوي أرشفة الإنتاج المسرحي المغربي”.

يشار إلى أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أعلنت في 20 دجنبر 2021، عن تنظيم تظاهرة مسرحية سنوية، تحت شعار “المسرح يتحرك Théâtre Move”.

وتهدف هذه المبادرة إلى تصوير 60 عملا مسرحيا، واقتناء حقوق بثها عبر قنوات الشركة الوطنية وعلى المنصة الرقمية للوزارة، مع انتقاء 3 مسرحيات للفوز بجوائز التظاهرة، إضافة إلى جوائز في الإخراج والسينوغرافيا والنص والتشخيص.