• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 على الساعة 16:30

بسبب الملح الرديء.. كارثة صحية تهدد الجزائريين

بسبب الملح الرديء.. كارثة صحية تهدد الجزائريين

كشفت “جمعية حماية المستهلك وبيئته” في الجزائر عما وصفته بـ”الحقائق الكارثية” بشأن الملح الذي يستهلكه الجزائريون، مؤكدة أن كل علامات هذه المادة في الأسواق “غير مطابقة للمعايير”.

وقالت الجمعية، وفق ما نقلته الصحف المحلية، إنها راسلت وزارتي الصحة والتجارة لإخطارهما بالنتائج المتحصل عليها، والتي تثبت عدم مطابقة كل علامات ملح المائدة المسوقة في الجزائر، للنسب الموصى بها من مادة اليود.

وأفادت الجمعية بأن النتائج التي كشف عنها جاءت على خلفية تحقيق تم إطلاقه شهر مارس 2021، ويندرج في إطار اتفاقية عمل وتعاون بين الجمعية والمركز التقني للتحاليل الفيزيولوجية والكيميائية CRAPC بالجزائر العاصمة، حيث شمل علامات الملح الأكثر استهلاكا في السوق الوطني، محلية الصنع والمستوردة منها، ويقدر عددها بـ20 علامة، جاءت نتائجها غير مطابقة للمعايير، ما يجعل صحة المستهلكين في الجزائر في خطر.

وأضاف المصدر أن “إحدى العلامات الكبرى لملح المائدة المسوقة سجلت فيها 0 ملغ من اليود، في حين أن نسبة اليود قانونيا، لا يجب أن تقل عن 55 ملغ/كلغ وألا تتجاوز 85 غ/كلغ، طبقا للمرسوم التنفيذي رقم :90-40 المؤرخ في 30 يناير 1990 الذي يجعل بيع الملح إجبارياً لاتقاء الافتقار إلى اليود”.