• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 21 يناير 2024 على الساعة 19:19

بسبب الزيادة في “الكونسوماسيون”.. المقاهي نايض عليهم الصداع

بسبب الزيادة في “الكونسوماسيون”.. المقاهي نايض عليهم الصداع

تزامنا مع مباريات المنتخب الوطني لكرة القدم في “كان” الكوت ديفوار، أقدمت عدد من المقاهي والمطاعم في المغرب، على الرفع من ثمن المشروبات، خصوصا أثناء مباراتي النخبة الوطنية، تنزانيا والكونغو الديموقراطية.

وأثار قرارُ الزيادة في تسعيرة “الكونسوماسيون”، حالة من الاستياء والغضب، ومن بين الزبائن من اختار، منصات التواصل الاجتماعي، للتعبير عن امتعاضه وغضبه، لما اعتبره استغلالا من المقاهي والمطاعم، للرواج الذي تعرفه في هذه المناسبات الرياضية الكبرى، ذات الاهتمام الكبير على المستويين القاريّ والدولي.

ويرتاد المغاربة، المقاهي بوتيرة أكبر، خلال المنافسات الكروية، وهي مناسبة لتحقيق انتعاشة حركية ورواج اقتصادي يرافق عادة مثل هذه المناسبات الرياضية، إلا أن مهنيي وأرباب المقاهي، منشطرون، ما بين الزيادة في استخلاص أثمنة المشروبات وبين الحفاظ عليها مستقرة لمساندة لأسود الأطلس.

محمد أغلا، صاحب مقهى في الدار البيضاء، قال لموقع كيفاش: ” بالنسبة للضجة اللي نايضة على المقاهي، حنا مازدناش في الثمن، بغينا نشجعو المنتخب الوطني ونعاونو المشجعين المغاربة، ولكن عدد من أصحاب القهاوي عندهم المبرر ديال الزيادة ديال الكونسوماسيون”.

وبرر المتحدث سبب تغيير تسعيرة المشروبات، بالقول: “إنه في الحالتين، الفرح بنتيجة الفوز، أو الغضب، عند التعادل أو حتى الخسارة لا قدر الله، كاتكون الخسائر في المقاهي.. شي باغي يطلع فوق الطبلة، شي باغي يهرس كاس”، مضيفا في السياق نفسه: ” كانعرف واحد صاحبي مسكين، غير مع العصبية هرسو ليه تلفازة بقرعة ديال المونادة.. وشنو ذنبه؟، بالإضافة لثمن الاشتراكات ديال النقل البث اللي كاتوصل حتى 15 ألف درهم في المقاهي، وهادشي علاش البعض كيطلعو ثمن الكونسوماسيون غير في الماتشات”.

وتابع صاحب المقهى: “كاين عاوتاني اللي كيخلي الطاريفة بالنسبة للكليان اللي دائمين عندو، واللي جايين غير يتفرجو كيعطيهوم طاريفة أخرى، باش يقدر يرد شوية التوازن، ومايخسرش بزاف”.

وسبق للفيدرالية الوطنية لجمعيات المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية في المغرب، أن أكدت على لسان رئيسها ممدل بوزيت، غير ما مرة، عن محدودية هذه الحالات، خاصة وأن الإقبال اللافت على مباريات الكان يكون ملحوظا فقط في مباريات أسود الأطلس.