• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 أبريل 2024 على الساعة 20:00

بسبب إتلاف المنتجات الفلاحية المغربية بإسبانيا.. مطالب برلمانية لوزير التجارة بحماية المهنيين المغاربة ومنتجاتهم

بسبب إتلاف المنتجات الفلاحية المغربية بإسبانيا.. مطالب برلمانية لوزير التجارة بحماية المهنيين المغاربة ومنتجاتهم

وجهت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصناعة والتجارة، حول محاولة إضرام النار بمستودع للمنتجات الفلاحية المغربية بـ”إل إيخيدو” بمدينة ألميريا بإسبانيا.

وأشارت البرلمانية إلى أن وسائل إعلام محلية إسبانية تداولت أنباءً حول “تعرض مستودع للمنتجات المغربية من فواكه وخضروات، لمحاولة إضرام النار من قبل بعض الأشخاص ب”إل إيخيدو” بمدينة ألميريا بإسبانيا، حيث كان بداخلها العديد من العمال المهاجرين المغاربة وآخرين من إسبانيا ومن جنسيات أخرى، معرضين سلامتهم وحياتهم للخطر”.

وأوضحت خنيتي أن مثل هذه الحوادث سبقتها حوادث أخرى تعرضت على إثرها المنتجات الفلاحية والسلع المغربية إلى الإتلاف والضرر من قبل مزارعين أوروبيين، مما يجعل المهنيين المغاربة متخوفين على سلامتهم الصحية وكذا الخسائر التي تطال كميات كبيرة من منتجاتهم من جراء هذه الممارسات المرفوضة.

وبناءً على هذه الأحداث، ساءلت البرلمانية، وزير الصناعة والتجارة، عن “الإجراءات والتدابير الفعالة التي قامت بها مصالح الوزارة، والتي تعتزم القيام بها لحماية ولوج المنتجات الفلاحية الوطنية إلى الفضاء الأوروبي”.

كما ساءلت البرلمانية، المسؤول الحكومي، بشأن إنهاء الاعتداءات التي تطال المهنيين والسلع والمنتجات الوطنية على حد سواء، مطالبة بإعطاء الضمانات الضرورية التي تؤكد حماية المهنيين المغاربة ومنتجاتهم، دفاعا عنهم، وعن مصالح المملكة وصورتها.