• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 11 نوفمبر 2023 على الساعة 23:59

بركة: الهدف من الدعم الاجتماعي المباشر ليس هو خلق منطق الاتكالية داخل المجتمع

بركة: الهدف من الدعم الاجتماعي المباشر ليس هو خلق منطق الاتكالية داخل المجتمع

أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال ووزير التجهيز والماء، أن الهدف من الدعم الاجتماعي المباشر، ليس هو خلق منطق الاتكالية داخل المجتمع بل إخراج المواطنات والمواطنين من الفقر.

وقال بركة، في كلمته خلال لقاء تواصلي، نظم اليوم السبت (11 نونبر)، بجماعة ريصانة الجنوبية بإقليم العرائش، حول موضوع “تنزيل البرنامج الملكي للدعم الإجتماعي المباشر وتحقيق مقاصده”، إن الهدف الأسمى هو تقليص عدد الفقراء بالمغرب، قائلا:”واحد الأمر ما خاصناش ننساوه الهدف من هاد الشي كولو ماشي ندعمو ونخلقو المنطق ديال الاتكالية داخل المجتمع، الهدف هو نخرجوا المواطنات والمواطنين من الفقر”.

وكشف بركة في عرض مفصل حول أهداف ومضامين البرنامج الملكي للدعم الاجتماعي المباشر، عن الفئاتالمستهدفة من هذا الدعم وأنواعه وكيفية الاستفادة منه، بالإضافة إلى حجم الميزانية المرصودة لتنزيل هذا البرنامج،ومصادر تمويله، وكذلك البرامج التي تم تنزيلها أو سيتم تطبيقها حماية للطبقة المتوسطة التي تعتبر صمام الأمان الاجتماعي ببلادنا، إلى جانب ما يتعلق بالإبقاء على صندوق المقاصة.

وأشار بركة إلى “أننا نشهد اليوم ثورة ملك وشعب جديدة، وهي ثورة اجتماعية بإمتياز يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي سيكون لها الوقع الإيجابي لتحصين الفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة والأسر الفقيرة والمعوزة المعنية بالدعم وتحسين ظروف عيشها وضمان وصيانة كرامتها، وإنصاف شرائح واسعة من المواطنين الذين لم يستفيدوا من أي دعم في السابق، أو لم يستفيدوا بالشكل الكافي”.

واعتبر أن هذا “الدعم سيحد من التوريث الجيلي للفقر وسيكون عاملا حاسما في الحد من الهشاشة والفقر وتوفير دخل قار للأسر المحتاجة ببلادنا، بعدما شهد المغرب ثورة الملك والشعب الأولى التي أدت إلى استقلال بلادنا، وبعدها المسيرة الخضراء التي مكنت من استكمال وحدتنا الترابية واسترجاع أقاليمنا الجنوبية وتقوية وحدتنا الوطنية”.

وشدد بركة على أن البرنامج الملكي للدعم الاجتماعي المباشر، هو برنامج لجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أنه لا مجال للمزايدات السياسية في هذا الموضوع.

أحداث أنفو