• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 14 أبريل 2015 على الساعة 12:06

برشلونة.. مباحثات بين مزوار ونظير الإسباني

برشلونة.. مباحثات بين مزوار ونظير الإسباني

برشلونة.. مباحثات بين مزوار ونظير الإسباني

كيفاش
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم أمس الاثنين (13 أبريل) في برشلونة، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لسياسة الجوار الأوربي، مباحثات مع نظيره الإسباني، خوصي غارسيا مرغايو، بطلب من هذا الأخير، وبحضور امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وسفير المملكة المغربية في مدريد، فاضل بنعيش.
وقدم مزوار، بالمناسبة، تعازي المغرب الى الشعب الإسباني وعائلات ضحايا مستكشفي المغاور الإسبان، موضحا لنظيره الإسباني أن الشعب المغربي يشاطرهم الحزن العميق إثر هذا الحادث الاليم.
كما تناولت المباحثات العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل الارتقاء بها أكثر في مواجهة كل المحاولات اليائسة لجهات من أجل نسفها.
وذكر مزوار، في هذا الصدد، بالقضية التي غذت مثارا للسخرية كما أكد ذلك لوسائل الإعلام الإسبانية بعد المحادثات التي أجراها مع نظيره الإسباني، والمتعلقة بفبركة ملف متابعة 11 مواطنا مغربيا بأحداث ومواجهات عسكرية تعود إلى أربعين سنة خلت، والتي كانت لها ملابساتها الخاصة، ونظرت فيها هيأة الإنصاف والمصالحة التي كشفت حقيقتها وجبرت أضرار أي ضحايا مفترضين فيها، وما عدا ذلك، يشدد مزوار، لا يعدو أن يكون سوى مغالطات تروم النيل من المغرب في هذه المرحلة الدقيقة، والإساءة إلى علاقته بالجارة الإسبانية.
وأكد الوزيران على أن البلدين يتحملان مسؤولياتهما من أجل الحفاظ على المستوى المتميز لهذه العلاقات والحيلولة دون المساس بها من طرف أي جهة كانت.
كما تم التطرق إلى موضوع الصحراء المغربية، حيث أعرب مزوار عن ارتياحه لمسار ملف القضية الوطنية، وثقة المغرب في الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومبعوث الأمين العام من أجل التوصل الى حل سياسي ينهي هذا النزاع المفتعل، الذي تستفيد منه جهات معينة لا يهمها استقرار المنطقة، موضحا أن المغرب قدم لساكنة الصحراء عرضا يندرج ضمن صيغة رابح/رابح، لفائدة أبناء الصحراء المغربية ويحفظ استقرار المنطقة، ويتعلق الأمر بمشروع الحكم الذاتي. وشدد على أن المغرب لا يقبل أن يظل مواطنوه محتجزين يعانون في مخيمات تندوف إلى أجل غير مسمى.