• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 يناير 2024 على الساعة 16:00

بدا اليوم.. أولياء التلاميذ يحذرون من التشويش على برنامج الدعم

بدا اليوم.. أولياء التلاميذ يحذرون من التشويش على برنامج الدعم

انطلقت اليوم الاثنين (22 يناير)، حصص الدعم التي أقرتها وزارة التربية الوطنية لفائدة التلاميذ بالمدارس العمومية لتدارك الزمن المدرسي المهدور إثر إضرابات التعليم.
ودعا نور الدين العكوري، رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأولياء أمور التلاميذ بالمغرب، الأسر المغربية إلى حث أبناءها للاستفادة من برنامج الدعم، محذرا من التشويش على الدعم الذي باشرته المؤسسات التعليمية العمومية لفائدة تلاميذها”.
وأبرز عكوري، أنه “كاين التشويش على الدعم كاين اللي كيدير الساعات الإضافية بالفلوس على برا وكيبغي يشوش على الدعم، وهنا كنطالبو الأسر يتوجهو للمؤسسات اللي كيقراو فيها ولادهم باش يستافدو من الدعم بالمجان”.
وأوضح الفاعل الجمعوي، أن “الدعم يهم التعلمات الأساسية بالنسبة لتلاميذ الابتدائي والإعدادي، ومواد التخصص بالنسبة للتلاميذ المتبوعين بالامتحانات الإشهادية”.
وسجل المتحدث ذاته، أنه “سيتم استثمار جميع العطل البينية المتبقية في برنامج الدعمة”، مشددا “كل المؤسسات التعليمية عملت على تكييف الدعم حسب احتياجات تلاميذها”.
وتابع في السياق ذاته: “المؤسسات التعليمية اللي عارفين التلاميذ شنو قراو وشنو ما قراوش وشنو خاص يدعمو فيه “، مشيرا إلى أن “المجال المفتوح للأساتذة المتقاعدين الذين يرغبون في الانخراط في برنامج الدعم خاصة وأنه مجاني بالنسبة للتلاميذ ومؤدى عنه بالنسبة للأساتذة”.
وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قد أنهت إلى علم التلميذات والتلاميذ وأسرهم وعموم المواطنين، أنها قد عملت على بلورة خطة وطنية متكاملة من أجل تدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات بالنسبة للتلميذات والتلاميذ بجميع الأسلاك الدراسية.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ سابق لها، أن هذه الخطة التنظيمية ترتكز على عدد من التدابير والإجراءات، منها تمديد السنة الدراسية بأسبوع إضافي بالنسبة للأسلاك الثلاثة، وكذا تمكين المتعلمات والمتعلمين بالمستويات الإشهادية من غلاف زمني يتيح لهم إكمال البرامج الدراسية للمواد الإشهادية في ظروف بيداغوجية وديداكتيكية ملائمة، مع التركيز في البرنامج الدراسي على التعلمات الأساس بالمستوى الدراسي الحالي، واللازمة كمُدخلات أساس خلال المستوى الدراسي الموالي.