• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 01 أكتوبر 2022 على الساعة 13:00

بتوصية فرنسية.. بلجيكا تعتقل الإمام المغربي إيكويسن

بتوصية فرنسية.. بلجيكا تعتقل الإمام المغربي إيكويسن

بعد صدور مذكرة توقيف أوروبية بحقه، تمكنت السلطات البلجيكية، يوم أمس الجمعة (30 شتنبر)، من توقيف الإمام المغربي حسن إيكويسن، الملاحق من قبل فرنسا، بسبب تصريحات اعتبرت “مخالفة لقيم الجمهورية”.

وقال وزير العدل البلجيكي، فينسينت فان كويكنبورن، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية: “يمكنني تأكيد أن الشرطة اعتقلته (الجمعة) بالقرب من مدينة بلجيكية”.

وأكد مصدر في الشرطة الفرنسية، أن الشرطة البلجيكية اعتقلت إيكويسن “من دون حوادث”، وقد أودع السجن في المساء في مدينة تورناي البلجيكية، القريبة من الحدود الفرنسية.

من جانبها، قالت لجنة دعم إيكويسن في بيان نشر مساء أمس الجمعة، على صفحتها على الفايس بوك، مع آخر تسجيل فيديو للداعية قبل توقيفه، إن أعضاءها “في حالة تعبئة للتوصل إلى الإفراج عنه”.

وينتقد إيكويسن في تسجيل الفيديو وزارة الداخلية الفرنسية، لكنه يؤكد “ثقته في القضاء”، ويشدد الرجل المولود في فرنسا ويحمل الجنسية المغربية على أنه “فرنسي (…) في عقله”، وأنه ذهب إلى الخارج “لأنه طُلب مني مغادرة بلدي”، ويقول “لم أنتظر حتى يستمتع الوزير بطردي بالقوة (…) أمام الكاميرات”.

وكان الإمام إكويسن قد توارى عن الأنظار منذ قرار مجلس الدولة السماح بطرده، في نهاية غشت 2022، ثم صدرت مذكرة توقيف أوروبية بحقه عن قاضٍ للتحقيق في فالنسيان (شمال)، بتهمة “التهرب من تنفيذ قرار الترحيل”.

ويواجه الإمام المغربي اتهامات باعتماد “خطاب دعوي تتخلله تصريحات تُحرض على الكراهية والتمييز، وتحمل رؤية إسلامية تتعارض مع قيم الجمهورية”. ومنذ ذلك الحين يشكل الإمام محور جدل قانوني.

وكالات