• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 على الساعة 00:33

بتعاون مع خبراء أجانب.. باحثان مغربيان يؤسسان المرصد “العبر أطلسي لإفريقيا والشرق الأوسط!

بتعاون مع خبراء أجانب.. باحثان مغربيان يؤسسان المرصد “العبر أطلسي لإفريقيا والشرق الأوسط!

أعلن الباحثين المغربيين مولاي هشام معتضد، ومنتصر اوفقير نيكولا، من مديني مونتريال الكندية ونيس الفرنسية، عن إنشاء المرصد “العبر أطلسي لإفريقيا والشرق الأوسط”، وذلك بتعاون مع مع خبراء بجنسيات ومواقع وتجارب مختلفة.
وأوضح بلاغ للمرصد أن إحداث هذا الأخير يأتي “في سياق دولي يتميز بتوتراته وتدبدباته الجيوسياسية، في زمن يشهد تلاشيا واضحا للثقة بين الشعوب والمؤسسات، ويعيش المنتظم الدولي اليوم في الشرق الأوسط وفي القارة الإفريقية على تغيرات عميقة واشكاليات أمنية وديبلوماسية معقدة وجب على الباحثين والأخصائيين التحري فيها وتحليلها”.
سيلعب هذا المرصد، يضيف المصدر ذاته، “دورا أساسيا، وذلك عن طريق تحليل سياسي شامل وقراءات علمية ومتميزة للأحداث التي تعيشها إفريقيا والشرق الأوسط، إضافة إلى استقراء وقعها على التوازنات الديبلوماسية الدولية التي أصبحت اليوم أكثر تعقيدا”.
وأشار البلاغ ذاته إلى أن المرصد “العبر أطلسي لإفريقيا والشرق الأوسط، يرتكز على “تنظيم محكم موزع على أربعة أقطاب: قطب البحث وقطب النشر وقطب التكوين وقطب التظاهرات واللفات”.
وبالتزامن مع اعلان تأسيس المرصد ثم اطلاق بوابته الرسمية “التي ستشكل فضاء للتواصل بينه وبين كل متتبعي الشأن السياسي والأمني والعسكري بالقارة الأفريقية وبالشرق الأوسط”.