• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 10 مارس 2022 على الساعة 17:30

بايتاس: الموقف من الأزمة الروسية الأوكرانية واضح… ووزارة التعليم العالي أطلقت منصة لإحصاء الطلبة العائدين

بايتاس: الموقف من الأزمة الروسية الأوكرانية واضح… ووزارة التعليم العالي أطلقت منصة لإحصاء الطلبة العائدين

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أن موقف المغرب من الأزمة الروسية الأوكرانية واضح، مبرزا أن عدم مشاركة المملكة في التصويت ،داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي يدين روسيا، لا يمكن تأويله في سياق غير سياقه.

وأبرز بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (10 مارس)،  قائلا: “موقف المملكة المغربية واضح وبلاغ الخارجية واضح أكثر”.

وشدد المسؤول الحكومي، على أن المملكة المغربية تتابع بقلق تطورات الوضع وتجدد الدعم للوحدة الترابية وتتشبث بعدم اللجوء إلى القوة، مؤكدا أن “عدم المشاركة لا يمكن أن يتم تفسيره أو تأويله تأويلا آخر”.

وفي ما يتعلق بالطلبة العائدين إلى أوكرانيا، أوضح الناطق باسم الحكومة، أن المغرب تمكن بفضل التوجيهات الملكية السامية وعمل الحكومة الاستباقي وانخراطها القوي، من إجلاء الطلبة المغاربة في ظرف قياسي وظروف جيدة”.

ولفت بايتاس، إلى أن وزارة التعليم العالي أطلقت منصة الأسبوع الماضي، لإحصاء الطلبة وتحديد تخصصاتهم ومستويات دراستهم، مردفا بالقول: “إلى حد البارح 4885 طالب تسجلو على مستوى هذه المنصة… 3744 منهم يتابعون دراستهم في تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بينهم 220 في طور التخصص، في حين يتابع البقية تخصصهم في شعب الهندسة المعمارية والهندسة”.

وتابع الوزير، في جرده لتخصصات الطلبة العائدين، حسب ما أوضحته المنصة المحدثة، أن طلبة اللغات وعلوم البيطرة والاقتصاد والتدبير والقانون، فعددهم 238″، مشيرا إلى أن “الحكومة تدرس خيارات متعددة، منها فتح حوارات مع الدول القريبة جغرافيا من أوكرانيا لاستقطاب الطلبة الراغبين في إتمام دراستهم”.