• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 08 أبريل 2018 على الساعة 22:33

بالفيديو.. مسؤولون وخبراء يفضحون ألاعيب البوليساريو والجزائر

بالفيديو.. مسؤولون وخبراء يفضحون ألاعيب البوليساريو والجزائر

لم تتوقف ردود الأفعال المنددة بالتحركات الاستفزازية الأخيرة التي نفذتها جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة في الصحراء المغربية.

وفي هذا السياق، وصف عبد الحي حرطون، رئيس جماعة طرفاية التحركات الأخيرة لجبهة البوليساريو، مدعومة بالجزائر، بـ”اللا مسؤولة”.

وندد حرطون بما وصفها بـ”المناوشات الميؤوسة” التي قامت بها الجبهة الانفصالية، من خلال المناورات التي نفذتها داخل المنطقة العازلة، بمحاذاة الجدار الأمني.

الحل الوحيد

من جانبها، قالت سهام زبدة، أستاذة جامعية في قاديس الإسبانية إن الذين يزعمون الدفاع عن مخيمات تندوف “هم ما عايشينش في مخيمات تندوف”.

وذكّرت الأستاذة باستغلال البوليساريو للمساعدات الإنسانية التي تقدم لمخيمات المغاربة المحتجزين في تلك المخيمات.

وأكدت المتحدثة ذاتها دعم المنتظم الدولي للمقترح المغربي حول الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، باعتباره الحل الوحيد لحل مشكل قضية الصحراء المغربية بصفة نهائية.

الفعل بدل رد الفعل

من جهته، دعا جمال الدين مشبال، في تصريح لـ”كيفاش”بالعيون، إلى تعزيز الخطاب الوطني حول قضية الصحراء المغربية في إسبانيا لعدم فسح المجال للأعداء لمواصلة افتراءاتهم. وأضاف الدبلوماسي السابق المقيم في إسبانياإلى عدم الاكتفاء برد الفعل وإطلاق مبادرات للتعريف أكثر بوحدة القضية الترابية للمغرب. والهدف، حسب مشبال: “ألاّ يبقى المجال مفتوحا لخطاب البوليساريو الذي يصل إلى حد استغلال الأطفال في قضايا سياسية”.