• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 يوليو 2018 على الساعة 14:20

بالفيديو.. مرصد مغربي يحذر من خطر على الأرض

بالفيديو.. مرصد مغربي يحذر من خطر على الأرض

أعلن المرصد الفلكي “أوكايمدن”، ليلة أمس الخميس (12 يوليوز)، اكتشاف كويكب ثنائي يشكل خطرا على الأرض.

الاكتشاف، الذي تم بتعاون مع وكالة “ناسا” الأمريكية، “اكتشاف فرید تم تحقیقه بواسطة تلسكوب MOSS من المرصد الفلكي أوكایمدن التابع لجامعة القاضي عیاض”، حسب بنخلدون زهیر، مدير المرصد.

وقال بنخلدون، في تدوينة على صفحة المرصد على موقع الفايس بوك، “20172 YE5 هو الاسم الذي أطلق على هذا الكویكب الثنائي من قبل مركز الكویكبات الصغیرة التابع لاتحاد العالمي لعلماء الفلك، وتم اكتشاف هذا الكویكب من قبل تلسكوب MOSS في دجنر 2017، وهو مصنف من الكویكبات ذات الاحتمال الخطیر للاصطدام مع الأرض”.

ونقل مدير المرصد عن Brozovic Marina التي تشتغل على رصد الكویكبات القریبة من الأرض (Asteroid Earth Near) في وكالة ناسا، أنه “تم إجراء عملیات رصد حدیثة لهذا الكویكب بواسطة رادارات غولدستون (Goldstone) وأریسیبو (Arecibo)، وتبین بعض صور الرادار أن الكویكب 2017 YE5 جسم ثنائي متساوي الكتلة، قطر كل واحد منهما حوالي 900 متر، ویبدو أن مدة دورانها حول المحور تمتد ما بین 20 و24 ساعة”.

وقالت إن هذا الكویكب الثنائي ذو الكتلة المتساویة هو الاكتشاف الرابع من نوعه في مجموعة الكویكبات القریبة من الأرض (NEA) التي نعرفها لحد الآن، وهو الثاني من ناحیة الحجم بعد (190166) 2005 “UP5E5”.

اكتشاف المرصد الفلكي اوكايمدن كويكب تنائي يشكل خطرا على الارض.

اكتشاف المرصد الفلكي اوكايمدن كويكب تنائي يشكل خطرا على الارض.اكتشاف فرید ثم تحقیقه بواسطة تلسكوب MOSS من مرصد الفلكي أوكایمدن التابع لجامعة القاضي عیاض.20172 YE5 هو الاسم الذي أطلق على هذا الكویكب التنائي من قبل مركز الكویكبات الصغیرة التابع لاتحاد العالمي لعلماء الفلك. تم اكتشاف هذا الكویكب من قبل تلسكوب MOSS في دیسمبر 2017، وهو مصنف من الكویكبات ذات الإحتمال الخطیر للاصطدام مع الأرض. "تم إجراء عملیات رصد حدیثة لهذا الكویكب بواسطة رادارات غولدستون (Goldstone) و أریسیبو (Arecibo). ولقد تبین بعض صور الرادار ان الكویكب 2017 YE5 جسم ثنائي متساوي الكتلة ، قطر كل واحد منهما حوالي 900 متر، ویبدو أن مدة دورانها حول المحور تمتد ما بین 20 و 24 ساعة" تقول Brozovic Marina التي تشتغل على رصد الكویكبات القریبة من الأرض (Asteroid Earth Near) بوكالة ناسا الأمریكیة.و تضیف Brozovic Marina أن هذا الكویكب الثنائي ذو الكتلة المتساویة هو الاكتشاف الرابع من نوعه في مجموعة الكویكبات القریبة من الأرض (NEA) التي نعرفها لحد الآن ،و هو الثاني من ناحیة الحجم بعد (190166) 2005 "UP5E5"2017 YE5 هو الكویكب الوحید الذي یشبه مداره حول الشمس مدار صنف مذنبات المشتري (Jupiter family comet) .بناءا على صور الرادار ،یتبین أنه جسم مظلم بصریا. ومن المحتمل أن یكون مذنب ً ا منقرضا.یذكر أن كلودین رینر (Rinner Claudine) هي التي رصدت لأول مرة 2017 YE5 بواسطة تلسكوب MOSS.عن بنخلدون زهیرمدیر مرصد أوكایمدن

Publiée par ‎المرصد الفلكي أوكايمدن – Oukaimeden Observatory‎ sur Jeudi 12 juillet 2018