• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 26 نوفمبر 2018 على الساعة 17:00

بالفيديو.. إطلاق حملة “مدن إفريقية بدون أطفال في وضعية الشارع”

بالفيديو.. إطلاق حملة “مدن إفريقية بدون أطفال في وضعية الشارع”

أكد المرصد الوطني لحقوق الطفل أنه تم، أول أمس السبت (24 نونبر)، في مراكش، إطلاق الحملة القارية “مدن إفريقية بدون أطفال في وضعية الشارع”.
وأكد المرصد الوطني لحقوق الطفل “الالتزام الراسخ” للمغرب من أجل جعل عاصمة المملكة الرباط، مدينة خالية من الأطفال في وضعية الشارع، نموذجا بالنسبة للمغرب والقارة الإفريقية.
وأضاف المرصد، في بلاغ له، أنه بمناسبة إطلاق الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، الحملة الإفريقية “من أجل مدن إفريقية خالية من الأطفال في وضعية الشارع”، أن هذه الدينامية “سيتعبأ لها كافة المسؤولين والفاعلين الحكوميين والخواص والمجتمع المدني، من أجل أن ي جعلوا من عاصمة المملكة مدينة رائدة ونموذجا بالنسبة للمغرب والقارة الإفريقية”.
وذكر البلاغ بأنه تم، خلال حفل إطلاق الحملة الإفريقية، التوقيع على اتفاقية متعددة الأطراف بين المرصد الوطني لحقوق الطفل، ووزارة الصحة ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، ووزارة التربية الوطنية والتكون المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وتنسيقية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمجلس الجماعي لمدينة الرباط، قصد إطلاق هذه الدينامية بكافة ربوع المملكة.
وتهدف هذه المبادرة، حسب البلاغ، إلى “إدراج قضية الطفولة في السياسة والحوكمة، وكذا البرامج والمخططات التنموية بإفريقيا والمجالات الترابية المحلية، والمساهمة كذلك، في آخر المطاف، في القضاء على ظاهرة الأطفال في وضعية الشارع بالمدن والمجالات الترابية المحلية والجهوية بالدول الإفريقية”.
وحسب البلاغ، ستقوم كل مدينة التزمت بهذه المبادرة بـ”وضع استراتيجية حضرية ملائمة من أجل إعادة إدماج الأطفال في وضعية الشارع”، مبرزا أنه لهذه الغاية سيقوم المرصد الوطني لحقوق الطفل ب”إعداد خبرة منهجية وعملية بهدف تفعيل هذه الدينامية. أما المدن والحكومات المحلية المتحدة في إفريقيا فستقوم بالعمل على متابعة هذه العملية وتعبئة المدن، وبدورها ستضطلع منظمة اليونيسيف والتعاون الدولي بدور مرافقة عملية تعبئة الخبرات التقنية والموارد المالية”.