• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 17 مارس 2022 على الساعة 23:30

بالصور.. وفد إسباني يزور مواقع النقوش الصخرية ومواقع أثرية في طرفاية

بالصور.. وفد إسباني يزور مواقع النقوش الصخرية ومواقع أثرية في طرفاية

زار وفد إسباني، اليوم الخميس (16 مارس)، جهة العيون الساقية الحمراء، للاطلاع على مظاهر التنمية التي تشهدها الجهة في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

وحسب مصدر من وزارة الثقافة، فهذا الوفد الذي يزور الجهة بمبادرة من مركز الساقية الحمراء للدراسات والأبحاث، وجمعية مورسيا للطلح، ضم كلا من أنطونيو فيسينتي فراي سانشيز، مؤرخ وأستاذ جامعي بجامعة مورسيا، وغونزالو سانشيز الفاريز كاستيلانوس، مصور – مصمم، وباولينو روس، صحفي بالراديو الجهوي لمورسيا.


وقام الوفد، الذي رافقه القنصل العام للمملكة المغربية في مورسيا، محمد بيد الله، بزيارة لمناطق الطيور بمحمية النعيلة بإقليم طرفاية، ومواقع النقوش الصخرية، وكذا المواقع الأثرية بالمنطقة.

كما عقد الوفد لقاءات مع السلطات والفاعلين المحليين في أقاليم العيون وطرفاية والسمارة.

وتم خلال هذه الزيارة، توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية التفاعل بمورسيا، ومركز الساقية الحمراء للدراسات والأبحاث بالعيون، وجمعية ميران لحماية التراث بالسمارة للتعريف والبحث حول المواقع الأثرية والطبيعية بجهة العيون الساقية الحمراء.

كما تم تنظيم محاضرة بالكلية متعددة التخصصات بالسمارة يلقيها الأستاذ غونزالو سانشيز الفاريز كاستيلانوس، إلى جانب تقديم كتابه تحت عنوان “النقوش الصخرية الأثرية في جنوب المغرب ” الصادر في إسبانيا، في شهر فبراير الماضي.