• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 19 يناير 2022 على الساعة 16:30

بالتزامن مع جولة “دي ميستورا”.. ألباريس وبلينكن يتفقان على توحيد الجهود لحل نزاع الصحراء المغربية

بالتزامن مع جولة “دي ميستورا”.. ألباريس وبلينكن يتفقان على توحيد الجهود لحل نزاع الصحراء المغربية

بالتزامن مع جولة المبعوث الأممي إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا وعودة الحركية لعجلة المفاوضات الأممية، اجتمع وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، بنظيره الإسباني خوسي مانويل ألباريس، للتباحث حول ملف الصحراء المغربية.

وكان ملف النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، ضمن مواضيع المباحثات الأمريكية الإسبانية، التي جمعت الوزيرين بلينكن وألباريس، أمس الثلاثاء (18 يناير)، في واشنطن، حيث أكد الطرفان، حسب صحيفة “إل موندو” الإسبانية، على ضرورة “توحيد الجهود لحلحلة هذا الملف بصفة نهائية”.

وفي السياق ذاته، علق ألباريس عقب اللقاء، قائلا: “لقد اتفقنا على توحيد الجهود لحل هذا الصراع الذي طال أمده والذي يجب إيجاد حل نهائي له”.

هذا ونقلت الصحيفة، عن الدبلوماسي الإسباني قوله، إن “الحل السياسي غير قابل للتأجيل، لأن ذلك سيترك المشكل قائما في العقود المقبلة”، منبها إلى “طول أمد هذا الصراع، وهو ما يتطلب ضرورة إيجاد حل نهائي”.

وتطرق خوسي مانويل ألباريس وأنتوني بلينكن إلى القضايا المطروحة على جدول الأعمال الثنائي والدولي في اجتماعهما، بما في ذلك القمة القادمة لحلف الأطلسي، المقرر عقدها في مدريد في 29 و30 يونيو المقبل، والأوضاع في الدول الإيبيرية الأمريكية، والوضع في أوكرانيا وكذا التعاون في المجال متعدد الأطراف، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسبانية.

وبعد الاجتماع مع أنتوني بلينكن، يلتقي الوزير ألباريس مع نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب ومع خواكين كاسترو رئيس المجلس الإسباني الأمريكي، وكذا لويس الماجرو، الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية “OAS”، ومع ماوريسيو كلافير كاروني، رئيس بنك التنمية للبلدان الأمريكية.