• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 26 سبتمبر 2013 على الساعة 12:05

باكستان.. مئات القتلى وجزيرة جديدة بسبب الزلزال

باكستان.. مئات القتلى وجزيرة جديدة بسبب الزلزال

باكستان.. مئات القتلى وجزيرة جديدة بسبب الزلزال

 

وكالات

قال عبد الرشيد جوجازاي، نائب قائد الشرطة في منطقة أواران الباكستانية، وهي أكثر المناطق تضررا من الزلزال الذي ضرب جنوب غرب البلاد أول أمس الثلاثاء (24 شتنبر)، لرويترز إن 285 جثة انتشلت حتى الآن في منطقة أواران، كما عثر على 42 جثة في منطقة كيتش المجاورة.

وكان سعيد أحمد، المسؤول في هيأة إدارة الكوارث في إقليم بلوشستان، قال إن 210 أشخاص قتلوا في منطقة أواران، و35 آخرين قتلوا في منطقة كيتش. وأضاف أن أكثر من 300 شخص أصيبوا في الزلزال.

وصرح جان محمد بلدي، الناطق باسم الحكومة المحلية، لفرانس برس أن “الزلزال اكتسح في المجموع ستة مقاطعات وهي أواران وكيش وغوادار وبانجغور وشاغي وخزدار، البالغ عدد سكانها 300 ألف نسمة”.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن خان واسيه، المتحدث باسم القوات الحدودية شبه النظامية، قوله إن أكثر من 500 منزل تدمر في اواران وهي المنطقة الأكثر تضررا من الزلزال.

ونشر الجيش الباكستاني ألف جندي على الأرض، وأرسل مائة طبيب، وأقام مستشفى ميدانيا في قرية تارتيج، إحدى المناطق الأكثر تضررا، حسب ما أعلن مسؤول عسكري.

وأصدر المعهد الجيوفيزيائي الأمريكي “إنذارا أحمر” أثر الزلال، مرجحا سقوط “عدد كبير من الضحايا”. وحذر المعهد من أنه “في الماضي كانت الزلازل من هذا القبيل تتطلب ردودا وطنية ودولية”، بينما قال رئيس جهاز رصد الزلازل الباكستاني: “إنه زلزال كبير ونتوقع هزات ارتدادية”. وأكد بالوش أن “تسعين في المائة من منازل مقاطعة اواران دمرت وكل المنازل المبنية بالطوب قد انهارت”.

ويعد هذا أسوأ زلزال يضرب الدولة الواقعة في جنوب آسيا منذ عام 2005 عندما قتل نحو 75 ألف شخص في شمال البلاد.