• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 سبتمبر 2023 على الساعة 20:30

انهيار سقف حجرة دراسية بمراكش.. اتهامات بهدر المال العام ومطالب بالتحقيق

انهيار سقف حجرة دراسية بمراكش.. اتهامات بهدر المال العام ومطالب بالتحقيق

تزامنا والدخول المدرسي الجديد، استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان انهيار سقف حجرة دراسية بالوحدة المدرسية أولاد ازبير التابعة لمجموعة مدارس المحمدية، الواقعة في جماعة الويدان، وذلك أول أمس الثلاثاء (5 شتنبر)، فور الانتهاء من بناءه!.

وأوضحت الجمعية (فرع المنارة)، في بلاغ لها، أن هذا الخبر تأكد من خلال تواصل بعض أولياء التلاميذ مع الجمعية.

وذكرت الجمعية بأنه ومن خلال تتبّعها لواقع التعليم والبنى التحتية بمراكش، سبق ونبهت إلى “الحالة المزرية التي تعرفها الحجرات الدراسية المهترئة، والتي كان جلّها من البناء المفكك، بل استعملت حتى بعض الحجرات ذات البناء الطيني القديم في زمن التبجح بشعارات رنانة من قبيل الجودة ومدرسة النجاح والمدرسة الرائدة”.

وأدانت الجمعية ما وصفته بـ”الاستهتار واللامبالاة بأرواح الأطفال المتمدرسين وأطر التدريس”، محملة سلطات التربية والتكوين المسؤولية الكاملة في اعتبار الحق في الحياة والحق في التعلم وبجودة ومجانية من أولويات هذه السلطات.

كما استنكرت “بقوة هدر المال العام، والتلاعب في عمليات البناء في قطاع التعليم، والغش وعدم احترام الضوابط التقنية والهندسية”.

وحملت الجمعية مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مسؤولية تتبع ومراقبة البناء عبر كل مراحل تعويض المفكّك، معتبرة أن “غياب هذه المراقبة من طرف مهندسين ذوي الاختصاص، هو الذي يؤدي إلى مثل هذه الكوارث”.

وطالبت الجمعية بإجراء بحث قضائي في عملية الانهيار وترتيب الجزاءات القانونية الضرورية حرصا على المال العام، والحق في السلامة البدنية وضمانا للجودة البنيات التحتية للمدرسة العمومية.

كما حملت مصالح الوزارة الوصية تبعات “هذه الكارثة الفضيحة من هدر مدرسي، وإنكار لحق الطفلات والأطفال في تعليم جيد ومدرسة عمومية تأمن الشروط الأنسب للأطر الإدارية وأطر التدريس للقيام بمهامها التربوية والتعليمية”.