• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الثلاثاء 15 أغسطس 2023 على الساعة 14:00

انقلاب النيجر.. الجزائر تخشى ضياع مصالحها بتدخل الـ”إيكواس”

انقلاب النيجر.. الجزائر تخشى ضياع مصالحها بتدخل الـ”إيكواس”

بعدما استثمر نظام العسكر في تمويل الجماعات الانفصالية والإرهابية في منطقة الساحل والصحراء، اندلع الانقلاب العسكري فيه النيجر مهددا مصالح الجزائر في المنطقة.
وكشف موقع “مغرب إنتلجنس”، أن الجيش الجزائري يخشى بشدة عملية عسكرية يمكن أن تشنها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) لطرد الجنود الانقلابيين في نيامي بالنيجر، بعد انقلابهم ضد الرئيس محمد بازوم في 26 يوليوز 2023 .

وأوضح المصدر ذاته، أن الجزائر تعارض في موقفها الرسمي، أي تدخل عسكري في النيجر بدعوى خطورة تدهور الأوضاع في منطقة الساحل، غير أنها في الحقيقة تخفي بشكل غير رسمي مخاوف جيوسياسية أخرى مرتبطة بشكل أساسي بالمغرب».

وأكد الموقع، نقلا عن مصادره الجزائرية، الدولة الجزائرية وعلى رأسها عبد المجيد تبون تخشى بشدة تعزيز نفوذ المغرب إثر تدخل عسكري من قبل القوات المسلحة للإيكواس”.
وأشار المصدر ذاته إلى أن دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا هي دول حليفة للمغرب ومؤيدة إلى حد كبير للمواقف المغربية في ملف الصحراء حيث يتزايد المؤيدون للمغرب في ساحل العاج والسنغال وبنين وحتى في نيجيريا.
وأوضح “مغرب إنتلجنس”، أنه بالنسبة للجزائر، فإن الانتشار العسكري لهذه البلدان في النيجر سيسمح للمغرب بتوفير بوابات جديدة للتأثير في هذا البلد الساحلي، الذي يشترك في حدود 1000 كيلومتر تقريبا مع الجزائر.
وبغض النظر عن تعزيز نفوذ المغرب، فإن الانقلاب في النيجر بعثر أوراق الجزائر للاستثمار في المنطقة.
واصطدمت طموحات قصر المرادية لنقل كميات ضخمة من الغاز إلى القارة الأوروبية عبر الأنبوب الذي يمر بالنيجر، بالانقلاب العسكري الذي أضاع مصالح الجزائر في هذا البلد.