• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 أبريل 2016 على الساعة 15:54

انتخابات نيويورك التمهيدية.. فوز ترامب وكلينتون

انتخابات نيويورك التمهيدية.. فوز ترامب وكلينتون

56d66723c4618802388b45ca

أ ف ب
حقق الجمهوري دونالد ترامب، والديموقراطية هيلاري كلينتون، فوزا سهلا في الانتخابات التمهيدية الحام التي أجريت، يوم أمس الثلاثاء (19 أبريل)، في ولاية نيويورك، ما عزز فرصهما في نيل ترشيح حزبيهما من أجل خوض السباق الرئاسي الأميركي المقرر في نونبر المقبل.
وفاز ترامب بنسبة 59,8 في المائة من الأصوات، مقابل 25,2 في المائة لحاكم أوهايو، جون كاسيك، فيما حصد سيناتور تكساس تيد كروز 14,9 في المائة، حسب النتائج الجزئية التي شملت 84 في المائة من الأصوات. وهذا الفوز سيتيح للملياردير الجمهوري استئناف تقدمه على خصمه الرئيسي كروز، بعد الهزيمة المذلة التي مني بها في الخامس من أبريل في ويسكونسن. ومن برج «ترامب» في مانهاتن، توجه المرشح الجمهوري إلى الأشخاص الذين يعرفونه جيداً من سكان نيويورك بالقول: «حين يمنحوننا مثل هذا النوع من التصويت، إنه أمر رائع تماماً»، مضيفاً: «سنستعيد قوتنا وعظمتنا، لا يمكنني الانتظار أكثر».
ولدى الديموقراطيين، فازت كلينتون بنسبة 57,3 في المائة من الأصوات، مقابل 42,7 في المائة لسيناتور فيرمونت، بيرني ساندرز، حسب نتائج شملت 87 في المائة من الأصوات. وفوز وزيرة الخارجية السابقة، التي شغلت منصب سيناتور نيويورك بين 2001 و2009، يفتح أمامها طريق نيل تنصيب الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية بدون أي منازع تقريبا.
ولدى الإعلان عن النتائج الأولية، صرحت كلينتون من فندق في مانهاتن بأن «السباق للتنصيب أصبح في مراحله الأخيرة، والفوز متوقع».
وتوجهت إلى جمهورها في نيويورك بالقول: «لقد أثبتتم مرة جديدة أنه لا يوجد مكان أفضل من المكان الذي ننتمي إليه».
وكان من المهم لكلينتون (68 عاما) أن تحقق فوزاً بعد سلسلة من سبع هزائم من أصل ثماني عمليات اقتراع أمام منافسها ساندرز منذ 22 مارس.