• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 02 أغسطس 2020 على الساعة 21:00

امتحان كليات الطب والصيدلة والأسنان.. هذه وصفة وزارة التربية لضمان “تكافؤ الفرص”

امتحان كليات الطب والصيدلة والأسنان.. هذه وصفة وزارة التربية لضمان “تكافؤ الفرص”

اعتمدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، هذه السنة، مقاربة جديدة في تدبير ولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، تنبني على أربعة محددات أساسية، تهدف من خلالها إلى ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.

المرتكزات الأربع

وحسب بلاغ توصل به موقع كيفاش، فإن المرتكز الأول يتمحور حول تنظيم المباراة مشتركة لولوج السنة الأولى في التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان، عوض 11 مباراة التي جرت العادة على تنظيمها سابقا.

أما المرتكز الثاني، يضيف البلاغ، فهو اعتماد بوابة إلكترونية وطنية www.concoursmed.ma لتدبير جميع محطات المباراة المشتركة.

ولم يفت بلاغ وزارة التربية، الإشارة إلى تبنيها طريقة جديدة، وهي تقريب مراكز المباراة من مقرات سكنى حاملي شهادة البكالوريا حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

فيما يهم المرتكز الرابع تخفيض عتبة انتقاء المترشحين لاجتياز المباراة المشتركة عبر توسيع قاعدة حاملي البكالوريا الذين تم قبولهم في الانتقاء التمهيدي.

نتائج اعتماد المقاربة الجديدة

وحسب وزارة التربية الوطنية، فقد أسفر اعتماد هذه المقاربة عن الانتقاء التمهيدي، لحوالي 56 ألف مترشح لاجتياز المباراة المشتركة من بين 72 ألف و532 مترشح من المسجلين على البوابة الالكترونية الوطنية.

وتابع بلاغ وزارة التربية، أنه سيتم الإعلان عن لوائح المترشحين الذين تم انتقاؤهم اليوم الأحد 02 غشت 2020 على البوابة الالكترونية: www.concoursmed.ma.

تحديد عتبة الانتقاء التمهيدي في معدل يساوي 12 على 20 وذلك باعتماد معدل الامتحان الوطني الموحد بنسبة 75% ومعدل الامتحان الجهوي للبكالوريا بنسبة 25 %.

تؤكد نتائج المقاربة التربوية الجديدة، تضيف الوزارة، اعتماد 88 مركزا لاجتياز المباراة المشتركة في المدن والمراكز الجامعية، في أكثر من 42 عمالة أو إقليم في مختلف جهات المملكة، مما سيمكن، تضيف الوزارة، من تقليل تنقلات المترشحين في هذه الظروف الاستثنائية.

إلى ذلك، تمت تعبئة ما يفوق 4000 مراقبا للمباراة من أساتذة باحثين وأطباء داخليين ومقيمين وأطر إدارية وتقنية وطلبة دكتوراه من جميع الجامعات الوطنية.

مواعيد الامتحانات

يذكر أنه سيتم تنظيم المباراة المشتركة، يوم الأربعاء 05 غشت 2020، بتنسيق بين المصالح المركزية للوزارة وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان وجميع الجامعات الوطنية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية للتربية الوطنية بمختلف جهات وأقاليم المملكة.

وسيتم الإعلان عن نتائج المباراة في أجل أقصاه يوم الجمعة 07 غشت 2020، وذلك حسب التوزيع الجغرافي لروافد كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان المعتمدة سابقا.