• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 25 يونيو 2023 على الساعة 17:50

اليوم طواف القدوم وغدا التروية.. مناسك الحج بدات!

اليوم طواف القدوم وغدا التروية.. مناسك الحج بدات!

أدى مئات آلاف الحجاج اليوم الأحد “طواف القدوم” حول الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة وسط حر خانق، في مستهل مناسك حج تنطلق بأعداد مماثلة لما قبل جائحة كوفيد.

وفاضت شوارع مك ةبآلاف الحجاج من جنسيات مختلفة، بعدما سمحت السعودية للمسلمين بأداء فريضة الحج هذا العام من دون أي قيود على عدد الحجاج وأعمارهم.

منى

وبدءا من مساء الأحد، ينتقل الحجاج بأعداد كبيرة إلى منى، على بعد حوالى خمسة كيلومترات من المسجد الحرام، قبل المناسك الرئيسية وهي صعود جبل عرفات، بعد غد الثلاثاء.

التروية

ويتوجه حجاج بيت الله الحرام ، غدا الاثنين ، الموافق الثامن من ذي الحجة وهو (يوم التروية ) محرمين على اختلاف نسكهم ، إلى صعيد منى اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

والسنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية، ثم يتوجه إلى عرفات بعد فجر التاسع من ذي الحجة. ويستحب التوجه إلى منى قبل الزوال فيصلي الحجاج بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصرا.

أكبر حج في التاريخ

وتتوقع السلطات السعودي ة مشاركة أكثر من مليوني حاج من 160 بلدا هذا العام.

وقال مسؤول في وزارة الحج والعمرة: “لو سارت الأمور على هذا النحو، سنشهد هذا العام أكبر موسم حج في التاريخ” مضيفا، في تصريح لوكالة فرانس بريس، أن “الأعداد ستتجاوز 2,5 مليون حاج من الخارج والداخل”.

وأكد أن “الوزارة أصدرت 1,8 مليون تأشيرة حج للخارج”.