• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 25 مارس 2017 على الساعة 18:05

اليوم السبت.. طفيو الضو!!

اليوم السبت.. طفيو الضو!!

“بناء غد مستدام رهين بنا اليوم جميعا”، هذه هي الجملة التي تضمنتها رسالة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، للمجتمع الدولي من أجل إطفاء الأنوار، اليوم السبت (25 مارس)، ما بين الساعة الثامنة والنصف والتاسعة والنصف ليلا.
هذه الجملة تصدرت الصحافة الدولية وتم بثها بجميع وسائل الإعلام، كما اجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي.
وقد أثار شريط الفيديو الذي تضمن هذه الرسالة، والذي تم بثه على صفحة “أورث آور” (ساعة الأرض) في الفايس بوك، وهي تظاهرة منظمة من قبل الصندوق العالمي للطبيعة للتحسيس بضرورة اقتصاد الطاقة ومكافحة التغيرات المناخية، العديد من ردود الفعل.
فقد دعت الصفحة، التي تستقطب اهتمام علماء بيئة وفاعلين جمعويين ومواطنين واعين من مختلف أنحاء العالم، على مدى ثلاثة أيام، إلى إطلاق نداءات للمشاركة في هذا الحدث، من خلال “هاشتاغ أورث آور” و”هاشتاغ كلايمت أكشن”، وكذا عبر بث أشرطة تحسيسية تبرز كيف يحاول شباب متطوعون من مختلف أنحاء العالم الإقناع بأهمية اقتصاد الطاقة من أجل مستقبل الإنسانية.
وتضمنت الصفحة الالكترونية العديد من الرسائل من قبيل “في ساعة الأرض هاته، أشعل شمعة من أجل العمل المناخي” أو “نحن بحاجة لك لمساعدتنا وحماية المنزل الذي نتقاسمه جميعا”.
وبالمغرب، بدأت صفحة “أورث آور” التي حظيت بـ1348 ضغطة إعجاب وتضم 1344 مشتركا، منذ أشهر في عرض أشرطة مخلدة لاحتفالات السنة الماضية وأخرى توضح مخاطر التغيرات المناخية.
ويبدو أن مسيري هذه الصفحة عازمون على تحفيز مواطنيهم للمشاركة في هذه التظاهرة التي ستنظم اليوم السبت بمركز “موروكو مول”، أكبر مركز تجاري في إفريقيا.
ولم يمر هذا الحدث خلال السنتين الأخيرتين مرور الكرام في المملكة، التي تشهد دينامية مهمة في مجال المناخ والتنمية المستدامة.