• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 26 فبراير 2017 على الساعة 13:58

اليوم الأحد.. أول كسوف للشمس في 2017

اليوم الأحد.. أول كسوف للشمس في 2017

وكالات
يشهد العالم، اليوم الأحد (26 فبراير)، أول كسوف للشمس في هذه السنة، وهو كسوف يستمر مدة 3 ساعات و16 دقيقة، وذلك في ثالث ظاهرة فلكية تحدث في شهر فبراير الجاري.
وذكر قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الأمريكي، أن هذا الكسوف عبارة عن كسوف حلقي للشمس، وسيكون مساره ضيق في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، وبشكل أساسي فوق المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وعلى اليابسة سيشاهد من الأجزاء الجنوبية لأمريكا الجنوبية في تشيلي والأرجنتين وأجزاء من أفريقيا في أنغولا وزامبيا والكونغو.
ويستطيع الراصدون في المناطق الواقعة بمسار الكسوف الحلقي، رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس، ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدا عن الأرض. كما أن حجمه الظاهري لن يكون كبيرا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة من الضوء حول القمر تسمى “حلقة النار”.
وأشارت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” إلى أن الكسوف الثاني والأخير للشمس في 2017، سيحدث في 21 غشت المقبل، وسيكون الحدث الفلكي الأكبر لعام 2017.
وشهد شهر فبراير الجاري 3 ظواهر فلكية، بدأت في 11 فبراير بخسوف شبه ظلي للقمر، ثم ظهور “القمر الثلجي”، ومرور المذنب الجليدي “هوندا ماركوس45 بي”، فجر يوم 9 فبراير بكوكبة النسر الطائر وكوكبة “هرقل”، وآخرها الكسوف الحلقي الذي سيحدث في الـيوم.