• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 على الساعة 14:29

الوزير بنموسى: إلزام الأسر بشراء الكتب المدرسية في المدارس غير معقول

الوزير بنموسى: إلزام الأسر بشراء الكتب المدرسية في المدارس غير معقول

عبّر شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية، اليوم الثلاثاء (05 شتنبر)، عن موقف الوزارة من بيع الكتب داخل المؤسسات التعليمية الخاصة، بالقول:” من غير المعقول لأي مؤسسة تعليمية خاصة إلزام أسر التلاميذ بشراء الكتب المدرسية منها”.

وفي هذا الإطار، تحدث الوزير، خلال الندوة صحفية المخصصة لتقديم مستجدات الموسم الدراسي الجديد في الرباط، عن العقد المرتقب إبرامه بين أسر التلاميذ والمدارس، لوضع حد لهذه الإشكالية المعقدة، بالقول: ” يجب على العلاقة بين مؤسسات التعليم الخاصة وأسر التلاميذ، أن تقوم على أساس الشفافية والوضوح”.

كما ألمح الوزير بنموسى إلى الرأي الذي سبق أن أدلى به مجلس المنافسة المتعلق بيع الكتب داخل المؤسسات التعليمية الخاصة وإلزام التلاميذ بشرائها، رغم عدم قانونية هذه العملية.
وعن مضمون العقد قال وزير القطاع: “عليه أن يتضمن الحقوق والواجبات، وأن يُركز على مختلف المشاكل بجعل مصلحة التلاميذ فوق أي اعتبار”.

إقرأ أيضا: أكثر من ثمانية ملايين تلميذ التحقوا بمقاعد الدراسة

وسبق لرابطة الكتبيين في المغرب، أن راسلت وزارة التربية حول إقدام بعض المدارس الخاصة بإلزام الأسر على اقتناء الكتب المدرسية، فيما اعتبرته “تحديا للمذكرات الصادرة في هذا الشأن، ومخالفة للقوانين الجاري بها العمل”، تذكر بقرارات مدراء أكاديميات ومدراء إقليميين، والتي تمنع البيع وتمنع أيضا توجيه الآباء والأمهات إلى مكتبات بعينها للاقتناء.