• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 23 نوفمبر 2022 على الساعة 21:00

النقل الجوي يتعافى.. حركية تتجاوز 12 مليون مسافر في أقل من سنة!

النقل الجوي يتعافى.. حركية تتجاوز 12 مليون مسافر في أقل من سنة! Une ambiance chaleureuse dans laquelle se passent les retrouvailles des Marocains résidant à l'étranger fraichement arrivés après plusieurs mois de fermeture, en raison de la propagation de la pandémie du Covid-19. 16062021 – Fès

تشير الأرقام إلى تحسن في تدفق عدد المسافرين وحركية مُطمئِنة، وتعافٍ لم يشهده القطاع منذ بداية أزمة كورونا في قطاع النقل الجوي والسياحي بشكل عام، كيفاش؟

آش واقع؟

مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، تفيد بأن قطاع النقل الجوي سجّل تدفق المسافرين داخل المطارات الوطنية بحوالي 12,3 مليون مسافر خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 74 في المائة مقارنة بالمستوى المسجل قبل الأزمة.

كيفاش؟

وأكدت المديرية في مذكرتها للظرفية برسم شهر نونبر 2022، أن التنقل الدولي شغل 89,1 في المائة من هذه الحركة، بمعدل استرجاع بلغ 74 في المائة.
أما عن حركة الشحن الجوي وحركة الطائرات، فقد بلغت معدلات الاسترجاع الخاصة بها بالمقارنة مع مستوى نهاية غشت 2019، على التوالي 74 في المائة و78 في المائة.
وبخصوص نشاط الموانئ، فسجّلت حركة الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ، تراجعا طفيفا، لتغطي بذلك دينامية مهمة لحركة الواردات، والملاحة الساحلية عند الاستيراد، والملاحة الساحلية عند التصدير، مقابل تراجع بحوالي 19 في المائة على مستوى حركة الصادرات.