• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 16 فبراير 2023 على الساعة 23:30

الموروث الثقافي ديالنا.. تقديم مُعجم لطرب الملحون المغربي ومصطلحاته في الرباط

الموروث الثقافي ديالنا.. تقديم مُعجم لطرب الملحون المغربي ومصطلحاته في الرباط

سلّط الباحث الموسيقي عبد العزيز ابن عبد الجليل، الضوء في معجمه “المصطلحات الموسيقية لطرب الملحون”، على ذخائر تراث الملحون في المغرب، باعتباره فنا موسيقيا مغربيا قائما بذاته، ولبنة من لبناتِ الموروث الثقافي الوطني المتعدد والغني.
وكانت فرصة الاطلاع أكثر على فحوى هذا الكتاب، الصادر عن منشورات النادي الجراري في الرباط، خلال تقديمه اليوم الخميس (16 فبرير)، في الرباط، من قِبل فرع الجمعية الإسماعيلية الكبرى في العاصمة.

معجم من 88 صفحة

ويعرض المعجم المكون من 88 صفحة، مصطلحات الأنغام والإيقاع والأداء الصوتي والآلي لفن الملحون، وكذا التواشجات الموجودة بين الشعر الملحون والموسيقى الأندلسية، من خلال الغوص في الأوزان المكونة للبنية الإيقاعية لفن الملحون.

موروث ثقافي وطني

وفي كلمة تقديمية، أشاد نائب الكاتب العام بالجمعية الإسماعيلية الكبرى، حسن صالحي، بهذا الإصدار الذي يهدف إلى تعريف الشباب بهذا الموروث الثقافي الوطني، منوها بما قدمه مؤلفه للموسيقى المغربية التراثية، باعتباره أحد كبار المشتغلين المعاصرين في حقل فن الملحون في المملكة.

وقال ابن عبد الجليل، على هامش اللقاء، إن هذا الإصدار عبارة عن إطلالة على مجموعة من المصطلحات التي تؤطر لموسيقى فن الملحون، مشيرا إلى أن الكتاب يندرج في إطار اشتغاله المتواصل على صنف المعاجم المتعلقة بمصطلحات الفنون وثناياها.
وأضاف أن فن الملحون لم يعد مجرد قصائد زجلية مصنفة ضمن الفنون الشعرية، “بل صار فنا من الفنون الغنائية، حيث يمكننا أن نصنفه من الفنون الموسيقية”، مبرزا أن الكتاب هو مناسبة لتكريم فن الملحون “ورد الاعتبار لهذا الفن المغربي الأصيل”.
وفي تصريح مماثل، قال سفيان اكديرة، وهو باحث في التراث الموسيقي المغربي، إن هذا الإصدار يعد كتابا رائدا وخطوة جادة لوضع قواعد متعلقة بالنظرية الموسيقية لطرب الملحون.

160 مصطلح

وأضاف أن المعجم يشتمل على حوالي 160 مصطلحا موزعة على الحروف الأبجدية، عمل من خلالها الكاتب عبد العزيز ابن عبد الجليل على وضع تعاريف لأهم المصطلحات الموسيقية المرتبطة لفن الملحون.

ويعد عبد العزيز ابن عبد الجليل باحثا موسيقيا، وعضوا في المجمع العربي للموسيقى، واتحاد كتاب المغرب، وله العديد من المؤلفات التي تعنى بالمجال الموسيقي من بينها “التربية الموسيقية لمعلمي المدارس الابتدائية” (1966)، و”مدخل إلى تاريخ الموسيقى المغربية” (1983)، و”الموسيقى المغربية الأندلسية – فنون الأداء” (1988)، و”معجم مصطلحات الموسيقى الأندلسية المغربية” (1992)، و”المشترك في مجال النغم والإيقاع بين المغرب والشعوب الإفريقية المجاورة” (1995)، و”مدخل إلى تاريخ الموسيقى المغربية” (2000).