• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 16 فبراير 2023 على الساعة 23:59

سرطان الدم الأكثر انتشارا.. إصابة 1500 طفل بالمرض الخبيث سنويا (فيديو)

سرطان الدم الأكثر انتشارا.. إصابة 1500 طفل بالمرض الخبيث سنويا (فيديو)

خلد المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء ومستشفى 20 غشت والجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص، أمس الأربعاء (15 فبراير)، اليوم العالمي لمكافحة سرطان الأطفال، وذلك تحت رعاية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وشكّل هذا اليوم مناسبة من أجل التواصل مع مختلف وسائل الإعلام من أجل تسليط الضوء على واقع أمراض السرطان عند الأطفال باختلاف أنواعها، والدعوة لمزيد من تعزيز الجهود من أجل التحسيس والتوعية بهذه الأمراض من أجل الكشف المبكر عنها.

وعرف الحفل تنظيم فقرات مختلفة من أجل الدعم النفسي للأطفال المرضى وذويهم، حيث تم تقديم عروض بهلوانية وسحرية وتنظيم فقرات موسيقية وورشات للرسم إلى جانب توزيع هدايا وألعاب على الجميع.

وجاء في بلاغ لجميعة Agir أنه بمناسبة هذا اليوم العالمي على أن أمراض السرطانات عند الأطفال هي قابلة للعلاج في أغلب الحالات، وقد انطلق هذا التخصص العلاجي في المغرب الذي يعتبر حديثا، سنة 1980 مع المرحومة البروفيسور نوفيسة بن شمسي في الدار البيضاء، ثم انطلاقا من 1983 في الرباط بفضل البروفيسور فوزية لمسفر العلوي.

ويتوفر المغرب على ست وحدات للأنكولوجيا عند الأطفال بكل من الدار البيضاء والرباط ومراكش وفاس ووجدة، وهو الرقم الذي سيرتفع بإحداث وحدة علاجية بكل مركز استشفائي جامعي.

سرطان الطفل في أرقام

ويتراوح عدد الحالات المسجلة كل سنة من حالات الإصابة بسرطانات الأطفال ما بين 1000 و1500 حالة جديدة، حيث يتم التكفل تكفلا تاما بالمصابين.

وبلغ عدد حالات الإصابة بالسرطانات عند الأطفال والمراهقين ما بين 0 و19 سنة، وفقا لسجل السرطانات في الدار البيضاء خلال الفترة ما بين 2013 و2017، 689 حالة جديدة أي ما يمثل 2.7 في المائة من مجموع السرطانات التي تتوزع على الشكل التالي: سرطان الدم 36.3 في المائة، وأورام الجهاز العصبي المركزي 17 في المائة، والعظام 8 في المائة، وأورام الغدد 9.7 في المائة والخلايا العصبية 8.9 في المائة.

وأكد ذات البلاغ على أن المغرب يعتبر مرجعا في أنكولوجيا الأطفال وقد حقق تقدما مهما في هذا المجال.

المبادرة العالمية لمكافحة السرطان عند الأطفال

وتهدف المبادرة العالمية لمكافحة السرطان عند الأطفال التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية سنة 2018 إلى تعزيز الوقاية ومواجهة السرطان بشكل عام وتحسين جودة ونجاعة التكفل بحالات الإصابة في صفوف الأطفال بشكل دائم على الصعيد العالمي.

ويعتبر المغرب واحدا من ست دول تم اختيارها من أجل تنفيذ هذه المبادرة ما بين سنة 2020 و2021.

وفي هذا الإطار فإن المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان 2020-2029 يحدد هدفا عاما يتمثل في الوصول إلى نسبة التغلب على السرطان لا تقل عن 80 في المائة في ست مواقع حددتها مبادرة منظمة الصحة العالمية خاصة ما يتعلق بسرطانات الدم والسرطانات اللمفاوية.

السمات ذات صلة