• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 09 يناير 2014 على الساعة 18:10

المندوبية السامية للتخطيط: استهلاك الأسر سيعرف نموا يقدر بـ3,9 في المائة

المندوبية السامية للتخطيط: استهلاك الأسر سيعرف نموا يقدر بـ3,9 في المائة

المندوبية السامية للتخطيط: استقرار الأثمان عند الاستهلاك

 

كيفاش

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن استهلاك الأسر سيعرف نموا يقدر بـ3,9 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2013، حسب التغير السنوي، عوض 5,4 في المئة خلال السنة الماضية.

وأوضحت المندوبية، في موجز الظرفية لشهر يناير 2014 نشرته اليوم الخميس (9 يناير) على بوابتها الإلكترونية، أنه تم تسجيل هذا النمو بالرغم من تحسن الإنتاج الفلاحي وتراجع أسعار الاستهلاك إلى حدود 1,6 في المئة عوض 2 في المائة سنة ما قبل. وبذلك، سيواصل الطلب الداخلي دعمه للاقتصاد الوطني ولكن بوتيرة أقل من السنة الفارطة.

وأوضح المصدر ذاته أن صادرات المواد المصنعة المستهلكة ستعرف ارتفاعا يقدر بـ6 في المائة.

ومن جهته، سيشهد تكوين رأس المال تطورا متواضعا يقدر بـ0,9 في المائة خلال الفصل الرابع من 2013 بعد زيادة 0,5 في المائة خلال الفصل الذي قبله.

ويرجع هذا التحول المتواضع بالأساس إلى شبه ركود الاستثمار في قطاع البناء، وخاصة الأشغال العمومية، فيما سيواصل الاستثمار في قطاع الصناعة انتعاشه بشكل طفيف، في ظرفية اتسمت بارتفاع واردات مواد التجهيز بنسبة 12,4 في المئة خلال الفصل الرابع، وتطور القروض على التجهيز بـ2,4 في المائة أواخر شهر نونبر.

ويرتقب أن تشهد أسعار الاستهلاك، خلال الفصل الرابع من سنة 2013، انخفاضا في وتيرة نموها مقارنة مع بداية السنة. وهكذا ستتراجع نسبة التضخم إلى 1,3 في المائة عوض 1,7 في المائة و 2,4 في المائة، خلال الفصلين الثاني والثالث، حسب التغير السنوي.

وسيهم هذا التباطؤ كلا من أسعار المواد الغذائية والمواد غير الغذائية بزيادات تقدر بـ1,2 في المائة و1,5 في المائة، على التوالي وحسب التغير السنوي.

ويتوقع أن ترتفع قليلا وتيرة أسعار المواد الغذائية، خلال الفصل الأول من سنة 2014 ، لتستقر نسبة التضخم الكلي في حدود 1,4في المائة خلال الفترة نفسها.

وفي السياق نفسه، ينتظر أن يشهد معدل التضخم الكامن بعض التطور ليرتفع بـ1,8 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2014، مقابل 1,7 في المائة خلال الفصل الرابع من 2013، موازاة مع اعتدال أسعار المواد الأولية الغذائية وانخفاض أسعار المواصلات.