• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 27 مايو 2013 على الساعة 20:31

المغرب يستغل البترول في سيدي قاسم.. البحث عن البترول برا وبحرا

المغرب يستغل البترول في سيدي قاسم.. البحث عن البترول برا وبحرا

كيفاش
عقد المغرب 32 اتفاقية مع شركات دولية للتنقيب على النفط في البلاد وتمكن من استغلال البترول في سيدي قاسم، وأكد فؤاد الدويري، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أن الوزارة تقدم كل المعلومات في هذا الميدان بكل شفافية، مضيفا أن جميع العمليات تمر في كل شفافية وطبقا للقوانين الجاري بها العمل.

وتوقع الدويري، اليوم الاثنين (27 ماي)، في معرض رده على سؤال حول “نتائج الاستكشافات البترولية بالمغرب” في إطار جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، أن يبلغ حجم الاستثمارات في مجال النفط في المغرب سنة 2013 ثلاثة مليارات درهم من الاستثمارات وحفر 12 بئر بري، وعدة آبار بحرية في 2014، في مقابل معدل استثمارات في التنقيب بلغ في الخمس سنوات السابقة أقل من مليار درهم سنويا.

وأضاف أن المغرب تمكن من استغلال البترول في سيدي قاسم، واستكشف الغاز الطبيعي في ناحية الصويرة وفي الغرب (ناحية القنيطرة).

وأبرز أن الأحواض الرسوبية المغربية برا وبحرا تظل غير مستكشفة بما فيه الكفاية، موضحا أن معدل الآبار في المغرب يصل إلى 0,05 بئر في كل 100 كلم مربع، فيما يبلغ هذا المعدل على الصعيد الدولي 10 آبار في كل مساحة مماثلة.

وأشار إلى ان المغرب يتوفر انطلاقا من سنة 2000 على رؤية استراتيجية جديدة وأنجز قانونا جديدا يهم مجال التنقيب على الهيدروكاربيرات يؤمن إطارا تحفيزيا للشركات النفطية.