• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 06 مايو 2017 على الساعة 14:01

المغرب مكسيري على العديان.. 35 دولة إِفريقية سحبت اعترافها بجمهورية البوليساريو

المغرب مكسيري على العديان.. 35 دولة إِفريقية سحبت اعترافها بجمهورية البوليساريو

كيفاش
قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إن سحب المالاوي اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة يشكل تجسيدا لرؤية ملكية تتوجه نحو إفريقيا.
وأكد بوريطة، خلال لقاء صحافي مشترك انعقد في ختام اجتماع مع نظيره المالاوي، فرانسيس كاسايلا، أن “هذا السحب تجسد بفضل التدخل الشخصي للملك والرؤية الملكية المتجهة نحو إفريقيا، والتي عرفت، خلال هذه الشهور الأخيرة، دفعا قويا نحو جنوب القارة”.
وأبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن الأمر يتعلق بالتأكيد أن القارة الإفريقية بدأت تعي حقيقة هذا الملف باتخاذها قرارات ديبلوماسية مطابقة للشرعية الدولية ولميثاق الأمم المتحدة.
وذكر ناصر بوريطة بأن جمهورية المالاوي هي البلد الإفريقي الخامس والثلاثين الذي يسحب اعترافه بالجمهورية الوهمية، مشيرا إلى أن هذه العملية ستتواصل من أجل سيادة الشرعية الدولية والحقيقة في موضوع النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.
وأضاف أن هذا القرار سيفتح آفاقا واعدة من أجل التعاون “جنوب جنوب” بصفة عامة ومن أجل التعاون المغربي ـ المالاوي بالخصوص، سيما في المجالات الأساسية كالفلاحة والشباب والرياضات والتنمية الاجتماعية.
وكان وزير الشؤون الخارجية المالاوي أعلن، أمس الجمعة (5 ماي)، سحب بلاده اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة، مع مساندتها للجهود التي تبذلها الأمم المتجدة من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم ومقبول من الأطراف لهذا النزاع.